تفسير

رقم الحديث : 109

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : نا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُشَيِّعُ جِنَازَةً إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا ، فَأَبَى ، فَلَمَّا دُلِّيَتِ الْجِنَازَةُ ، أَتَاهُ رَجُلٌ آخَرُ بِدَابَّةٍ فَرَكِبَهَا ، فَلَقِيَهُ الأَوَّلُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَرَضْتُ عَلَيْكَ دَابَّتِي لِتَرْكَبَهَا ، فَأَبَيْتَ ، وَعَرَضَ عَلَيْكَ فُلانٌ دَابَّتَهُ ، فَرَكِبْتَهَا . قَالَ : إِنَّكَ عَرَضْتَ عَلَيَّ دَابَّتَكَ وَالْمَلائِكَةُ تُشَيِّعُ الْجِنَازَةَ ، وَلَمْ أَكُنْ لأَرْكَبَ وَالْمَلائِكَةُ تَمْشِي ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ عَرَضْتَهَا بَعْدَ مَا دُفِنَتْ ، لَرَكِبْتُهَا . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا عَنْ ثَوْبَانَ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَهُوَ حَسَنُ الإِسْنَادِ ، وَلا نَعْلَمُ كَلامَهُ جَاءَ بِهِ أَحَدٌ غَيْرُهُ بِإِسْنَادٍ مُتَّصِلٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ عَامِرُ بْنُ يِسَافٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ مُرْسَلا ، لَمْ يَقُلْ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَلا ثَوْبَانَ ، وَمَعْمَرٌ أَثْبَتُ مِنْ عَامِرِ بْنِ يِسَافٍ . حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ : نا عَامِرُ بْنُ يِسَافٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِنَحْوِهِ . وَلَمْ يُسْنِدْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.