تفسير

رقم الحديث : 100

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَانٍ ، قَالَ : نا بَقِيَّةُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى الْمُؤَذِّنِ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يَحِلُّ لامْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَنْظُرَ فِي دَارٍ حَتَّى يَسْتَأْذِنَ ، فَإِنْ فَعَلَ ؛ فَقَدْ دَخَلَ ، وَلا يَؤُمَّ قَوْمًا فَيَخُصَّ نَفْسَهُ بِدَعْوَةٍ دُونَهُمْ ، فَإِنْ فَعَلَ ؛ فَقَدْ خَانَهُمْ ، وَلا يُصَلِّيَ وَهُوَ حَاقِنٌ حَتَّى يَتَخَفَّفَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ رُوِيَ نَحْوُ كَلامِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ بِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ وَفِيهِ زِيَادَةٌ ، لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا عَنْ ثَوْبَانَ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ ، قَالَ بَقِيَّةُ : كَانَ شُعْبَةُ يَسْأَلُنِي هَذَا الْحَدِيثَ فَحَدَّثْتُهُ بِهِ ، فَقَالَ : أَشْفَيْتَنِي يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، كَيْفَ حَدَّثَكَ حَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، كَأَنَّ شُعْبَةَ يَسْتَحْسِنُ هَذَا الْحَدِيثَ وَيَسْتَعِيدُهُ بَقِيَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

حَبِيبِ بْنِ أَبِي مُوسَى

ثقة

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَانٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.