تفسير

رقم الحديث : 102

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عُتْبَةُ بْنُ السَّكَنِ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ ، وَهُبَيْرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَمِعَا أَبَا أَسْمَاءَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا ثَوْبَانُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَائِمًا فِي غَيْرِ رَمَضَانَ فَأَصَابَهُ ، أَحْسَبُهُ ، قَيْءٌ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ أَفْطَرَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَمْ تَكُ صَائِمًا ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنِّي قِئْتُ فَأَفْطَرْتُ . فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : هَذَا الْيَوْمُ مَكَانَ إِفْطَارِي أَمْسِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنْ ثَوْبَانَ ، وَعَنْ غَيْرِ ثَوْبَانَ بِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ ، وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ زِيَادَةٌ لَيْسَتْ مِنْ حَدِيثِ أَحَدٍ مِمَّنْ رَوَى نَحْوَ هَذَا الْكَلامِ ، وَهُوَ هَذَا الْيَوْمُ مَكَانَ إِفْطَارِي أَمْسِ . وَهَذَا لا يُحْفَظُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ إِلا عُتْبَةُ بْنُ السَّكَنِ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَى عُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لِعُتْبَةَ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانُ

صحابي

أَبَا أَسْمَاءَ

ثقة

وَهُبَيْرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

عُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عُتْبَةُ بْنُ السَّكَنِ الْحِمْصِيُّ

متهم بالوضع

الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.