تفسير

رقم الحديث : 737

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ قَزَعَةَ ، قَالَ : نا حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا جَرِيرٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، وَاللَّفْظُ لِجَرِيرٍ ، قَالا : نا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي : بُعِثْتُ إِلَى الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ ، وَكَانَ مَنْ كَانَ قَبْلِي يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ ، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ أَمَامِي مَسِيرَةَ شَهْرٍ ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ ، وَلَمْ تُحَلَّ لأَحَدٍ قَبْلِي ، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ فَأَخَّرْتُهَا لأُمَّتِي ، فَهِيَ نَائِلَةٌ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا مِنْ هَذَيْنِ الْوَجْهَيْنِ وَعَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَدْ زَادَ بَعْضُ مَنْ حَدَّثَنَا ، عَنِ ابْنِ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ وَمِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَحَدِيثُ الْحَكَمِ فَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْهُ وَهَذَا الْحَدِيثُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَدْ خُولِفَ فِيهِ ، فَرَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَرَوَاهُ وَاصِلٌ الأَحْدَبُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَرَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

جَرِيرٌ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

وَمِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

مَنْ

الْحَسَنُ بْنُ قَزَعَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.