تفسير

رقم الحديث : 14

قَرَأْتُ عَلَى شَيْخِنَا الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، أَخْبَرَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أنا عَلِيُّ بْنُ حَمْدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْبَارِيُّ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ ، ثنا جَدِّي ، ثنا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، قَالَ : نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ أَبِيعَ مَا لَيْسَ عِنْدِي . وهكذا وقع في رواية النسائي ، من حديث مروان بن معاوية الفزاري ، عن عوف ، وذكر آخر ، وهو هشام بن حسان كما نص عليه الترمذي ، كلاهما عن محمد بن سيرين ، عن حكيم بن حزام به وهو منقطع ، وقد رواه الترمذي من حديث يزيد بن إبراهيم ، والنسائي من حديث يحيى بن عتق كلاهما ، عن محمد بن سيرين ، عن أيوب السختياني ، عن يوسف بن ماهك ، عن حكيم به ، وهكذا رواه أهل السنن الأربعة أيضا ، من طرق عن أبي بشر ، وهو جعفر بن أبي وحشية ، عن يوسف بن ماهك ، عن حكيم به ، وقال الترمذي : حسن ، ورواه يحيى بن أبي كثير ، عن يعلى بن حكيم ، عن يوسف بن ماهك ، عن عبد الله بن عصمة ، عن حكيم به . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

جَدِّي

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ حَمْدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْبَارِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ

إمام حجة

Whoops, looks like something went wrong.