ذكر الطائف وامرها ونزول ثقيف بها ومبتدا ذلك واخبار من اخبارها


تفسير

رقم الحديث : 1876

حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ الأَزْدِيُّ أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : ثنا ابْنُ الْكَلْبِيِّ ، قَالَ : " قَالَ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدٍ ، مِنْ بَنِي عَبْدِ الْعُزَّى ، لإِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيِّ ، عَامِلِ هِشَامٍ عَلَى مَكَّةَ ، وَفَاخَرَهُ أَوْ قَضَى عَلَيْهِ فِي شَيْءٍ ، فَقَالَ الْمَخْزُومِيُّ : أَنَا ابْنُ الْوَحِيدِ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ : وَاللَّهِ مَا أَنَا بِنَافِخِ كِيرٍ ، وَلا ضَارِبِ عَلاةٍ ، وَلَوْ ثُقِبَتْ قَدَمَايَ لانْتَثَرَتْ مِنْهُمَا بَطْحَاءُ مَكَّةَ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ هِشَامٍ : قُمْ فَإِنَّكُمْ وَاللَّهِ كُنْتُمْ وُحُوشًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَمَا اسْتَأْنَسْتُمْ فِي الإِسْلامِ " , وَكَانَ مِمَّنْ وَلِيَ بَعْدَ ذَلِكَ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّفْيَانِيُّ ، كَانَ عَلَى قَضَاءِ مَكَّةَ وَإِمَارَتِهَا ثُمَّ وَلِيَ بَعْدَ ذَلِكَ فِي زَمَانِنَا هَذَا مَكَّةَ : عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، وَابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى مِنْ بَعْدِهِ وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى وَلِيَهَا ، اسْتَخْلَفَهُ عَلَيْهَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ شَاعِرٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ : امْعَجُوا يَا بَنِي الْمُغِيرَةِ فِيهَا فَبَنُو حَفْصٍ مِنْكُمُ أُمَرَاءُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.