تفسير

رقم الحديث : 115

أَخَذَ بِيَدِي الْقَاضِي أَبُو سُلَيْمَانَ بْنُ حَوْطِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَشْكُوَالَ ، وَأَخَذَ بِيَدِي الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ سَالِمٍ قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْخَزْرَجِيُّ ، وَالشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَكَمٍ ، وَأَخَذَ بِيَدِي الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ وَاجِبٍ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْمُنْعِمِ الْمَذْكُورُ ، وَأَخَذَ بِيَدِي الْقَاضِي أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُرَادِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالْبَرْقِيِّ بِحَضْرَةِ تُونُسَ قَدِمَهَا مَصْرُوفًا عَنْ قَضَاءِ الْمَهْدِيَّةِ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْحَافِظُ أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ حَسَنٍ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الرِّوَايَةُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَشْكُوَالَ ، قَالَ : كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ أَخَذَ بِيَدِي الْفَقِيهُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ الْفِهْرِيُّ ، زَادَ ابْنُ بَشْكُوَالَ بِالْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِقُرْطُبَةَ ، غَيْرَ مَرَّةٍ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْفَقِيهُ الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ طَاهِرُ بْنُ مُفَوِّزِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُفَوِّزٍ الْمَعَافِرِيُّ ، قَالَ أَخَذَ بِيَدِي ، أَبُو الْفَتْحِ وَأَبُو اللَّيْثِ نَصْرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ التُّنْكَتِيُّ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ خَلَفٍ الْمَغْرِبِيُّ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الشَّيْخُ وَالِدِي أَبُو الْقَاسِمِ مَنْصُورُ بْنُ خَلَفٍ الْمَغْرِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ أَخَذَ بِيَدِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النُّقُرِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الأَعْرَابِيُّ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي قِطْرِيٌّ الْخَشَّابُ ، قَالَ : أَخَذ بِيَدِي يَزِيدُ بْنُ الْبَرَاءِ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي أَبِي الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَحَّبَ بِي وَأَخَذَ بِيَدِي ، ثُمَّ قَالَ لِي : " يَا بَرَاءُ ، أَتَدْرِي لأَيِّ شَيْءٍ أَخَذْتُ بِيَدِكَ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : خَيْرًا يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، قَالَ : " لا يَلْقَى مُسْلِمٌ مُسْلِمًا فَيَبُشُّ بِهِ ، وَيُرَحِّبُ بِهِ وَيَأْخُذُ بِيَدِهِ إِلا تَنَاثَرَتِ الذُّنُوبُ بَيْنَهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ الْيَابِسِ " ، كَتَبْتُهُ مِنْ خَطِّ ابْنِ أَيُّوبَ ، وَأَصْلُهُ مِنْهُ صَارَ إِلَيَّ وَمِمَّنْ تَقَيَّدَ فِيهِ اسْمُهُ ، وَثَبَتَ سَمَاعُهُ أَبُو الْعَلاءِ بْنُ زَهْرٍ وأَبَوُ جَعْفَرِ بْنُ الْبَاذِشِ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ النُّمَيْرِيُّ ، وَأَبُو عَمْرٍو زِيَادُ بْنُ الصَّفَّارِ ، وَأَبُو الأَصْبَغِ بْنُ زَرْوَالٍ الشَّعْبَانِيُّ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ بْنُ رَوْبَيْلٍ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ الْقَصِيرُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، وَابْنُهُ عَبْدُ الْمُنْعِمِ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَوْجُوَالٍ ، وَأَخُوهُ أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بُونُهْ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، ابْنَا أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعَرَبِيِّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُغِيرَةَ السَّكْسَكِيُّ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الْغَرْنَاطِيُّ ، قَاضِي مَيُورْقَةَ بَعْدُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَكْنَاسِيُّ ، وَأَبُو جَعْفَرِ بْنُ حَكَمٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجُذَامِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ شَدَّادٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَدْ أَخَذَهُ عَنْهُ بِمَرَاكِشَ الأَمِيرُ أَبُو مُحَمَّدٍ سِيرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ بْنِ تَاشْفِينَ ، وَبِمَدِينَةِ فَاسَ أَبُو عَلِيٍّ الْمَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَاجِّ الْمَذْكُورُ قَبْلُ ، وَقَالَ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ عِيَاضٍ ، وَسَمَّاهُ فِي شُيُوخِهِ ، سَمِعَ مِنْهُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ لا يُعَدُّ ، وَيَرْوِيهِ أَيْضًا شَيْخُنَا أَبُو الرَّبِيعِ مُسَلْسَلا كَذَلِكَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَاوِرٍ ، عَنِ الْقَاضِي أَبِي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُحْدُرٍ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ طَاهِرِ بْنِ مُفَوِّزٍ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي الشَّيْخُ أَبُو اللَّيْثِ ، وَأَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ الْحَسَنِ فَذَكَرُوهُ إِلَى آخِرِهِ ، سَنَدًا وَمَتْنًا ، وَفِيهِ بَعْدَ زِيَادِ بْنِ الأَعْرَابِيِّ ، وَحَدَّثَنِيهِ فِي الإِجَازَةِ ابْنُ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنْ أَبِي بَحْرٍ ، عَنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، فَكَأَنِّي رَوَيْتُهُ عَنِ ابْنِ أَيُّوبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ الْبَرَاءِ

صدوق حسن الحديث

قِطْرِيٌّ الْخَشَّابُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الأَعْرَابِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ خَلَفٍ الْمَغْرِبِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ وَأَبُو اللَّيْثِ نَصْرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ التُّنْكَتِيُّ الشَّاشِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَشْكُوَالَ

ثقة حجة

أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ حَسَنٍ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة إمام

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَشْكُوَالَ

ثقة حجة

أَبُو سُلَيْمَانَ بْنُ حَوْطِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.