تفسير

رقم الحديث : 87

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سَعَادَةَ الْمُعَمَّرُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِبَلَنْسِيَةَ ، قَدِمَهَا عَلَيْنَا ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَعِيدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِدَانِيَةَ ، نا أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَخْشِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ ابْنُ سَعِيدٍ : وَقَرَأْتُ بِأَبْطَحِ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللَّهُ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي شُجَاعٍ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبِسْطَامِيِّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ الزِّيَادِيُّ ، أَنَا الْخُزَاعِيُّ ، نا الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، نا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، نا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، نا وَكِيعٌ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : " مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ شَعْرٌ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ، لَمْ يَكُنْ بِالْقَصِيرِ وَلا بِالطَّوِيلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ

حافظ ثقة

الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ الزِّيَادِيُّ

ثقة

أَبِي شُجَاعٍ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبِسْطَامِيِّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَخْشِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاهِرٍ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ

ثقة إمام حافظ