تفسير

رقم الحديث : 5

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَطْرُوحُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي هَانِئُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا السَّلَامِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْإسْكَنْدَرِيَّةُ وَعَسْقَلَاْنُ عَرُوسَانِ ، وَالْإسْكَنْدَرِيَّةُ أَفْضَلُهُمَا ، وَإِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُزَفُّ بِأَهْلِهَا إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَمَنْ رَابَطَ بِالْإسْكَنْدَرِيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ ، وَأَمْنًا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَخِيَارُ أَهْلِهَا أَفْضَلُ مِنْ خِيَارِ غَيْرِهَا ، وَشِرَارُ أَهْلِهَا أَفْضَلُ مِنْ شِرَارِ غَيْرِهَا ، وَهِيَ مَدِينَةُ ذِي الْقَرْنَيْنِ ، مَكْتُوبَةٌ فِي التَّوْرَاةِ ، وَالزَّبُورِ ، وَالْإنْجِيلِ ، وَالْفُرْقَانِ ، مَوْصُوفَةٌ فِي الْكُتُبِ ، يَعْرِفُهَا أَهْلُ الْعِلْمِ ، تُسَمَّى الْخَضْرَاءَ ، وَاسْمُهَا فِي الزَّبُورِ الْبَيْضَاءُ ، وَفِي التَّوْرَاةِ الْمُذَهَّبَةُ ، وَفِي الْفُرْقَانِ مَدِينَةُ ذِي الْقَرْنَيْنِ ، يَبْعَثُ اللَّهُ مِنْهَا أَلْفَ شَهِيدٍ ، وُجُوهُهُمْ عَلَى ضَوْءِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، يُعْطَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نُورًا عَلَى الصِّرَاطِ ، وَيَشْفَعُ لِسَبْعِينَ أَلْفًا ، فَطُوبَى لِمَنْ رَابَطَ فِيهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

أَبِيهِ

هَانِئُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

ضعيف الحديث

مَطْرُوحُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.