تفسير

رقم الحديث : 230

حديث : حديث : " إِنَّ اللَّهَ لَمَّا خَلَقَ الْعَقْلَ قَالَ لَهُ : أَقْبِلْ ، فَأَقْبَلَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَدْبِرْ ، فَأَدْبَرَ ، فَقَالَ : وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقًا أَشْرَفَ مِنْكَ ، فَبِكَ آخُذُ ، وَبِكَ أُعْطِي " ، قال ابن تيمية وتبعه غيره : إنه كذب موضوع باتفاق انتهى ، وفي زوائد عبد اللَّه بن الإمام أحمد على الزهد لأبيه عن علي بن مسلم عن سيار بن حاتم ، وهو ممن ضعفه غير واحد ، وكان جماعا للرقائق ، وقال القواريري : إنه لم يكن له عقل ، قال : حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي ، حدثنا مالك بن دينار عن الحسن البصري مرفوعا مرسلا : لما خلق اللَّه العقل ، قال له : أقبل ، فأقبل ، ثم قال له : أدبر ، فأدبر ، ثم قال : ما خلقت خلقا أحب إلي منك ، بك آخذ ، وبك أعطي ، وأخرجه داود بن المحبر في كتاب العقل له حدثنا صالح المري عن الحسن به بزيادة : ولا أكرم علي منك ، لأني بك أعرف ، وبك أعبد ، والباقي مثله ، وفي الكتاب المشار إليه لداود من هذا النمط أشياء ، منها : أول ما خلق اللَّه العقل ، وذكره . وابن المحبر كذاب ، قال شيخنا : والوارد في أول ما خلق اللَّه ، حديث : أول ما خلق اللَّه القلم ، وهو أثبت من حديث العقل .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.