أنا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيُّ ، أنا أَبُو سَهْلِ بْنُ بِشْرٍ ، نا سمانَةُ بِنْتُ حَمْدَانَ بْنِ مُوسَى الأَنْبَارِيَّةُ ، بِالأَنْبَارِ ، قَالَتْ : نا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ابْنُ الْعَسْكَرِيِّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ كَثِيرٍ الْوَاسِطِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَهْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : قَامَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَقَالُوا : أَنْتَ ابْنُ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : نَعَمْ ، قَالُوا : أَنْتَ ابْنُ عَمِّ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ، وَالسَّفِيرُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنَ الشَّاهِدِينَ ، قَالُوا : فَإِنَّا قَوْمٌ قَدْ قَرَأْنَا الْكُتُبَ وَعَرَفْنَا مَا فِيهَا ، وَنَحْنُ سَائِلُونَ عَنْ سَبْعَةِ أَشْيَاءَ ، فَإِنْ أَنْتَ أَخْبَرْتَنَا بِهَا آمَنَّا وَصَدَّقْنَا ، قَالَ : سَلُونِي تَفَقُّهًا ، وَلا تَسْأَلُونِي تَفَنُّنًا ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دَعَا لِي فَقَالَ : " اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ " فَعَلِمْتُ أَنَّ دَعْوَةَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَلْحَقُنِي ، سَلُونِي عَمَّا شِئْتُمْ ، قَالُوا : أَخْبِرْنَا مَا يَقُولُ4، وَالزُّرْزُورِ ، وَالدُّرَّاجُ ، وَالدِّيكُ فِي صَقِيعِهِ ، وَالْحِمَارُ فِي نَهِيقِهِ ، وَالضِّفْدِعُ فِي نَقِيقِهِ ، وَالْفَرَسُ فِي صَهِيلِهِ ، قَالَ : نَعَمْ ، أُخْبِرُكُمْ ؛ أَمَّا الْقُنْبُرُ فَإِنَّهُ يَقُولُ فِي صَفِيرِهِ : اللَّهُمَّ الْعَنْ مُبْغِضِي مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَأَمَّا الزُّرْزُورُ فَإِنَّهُ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ قُوتَ يَوْمٍ بِيَوْمٍ يَا رَازِقُ ، وَأَمَّا الدُّرَّاجُ فَيَقُولُ : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ، وَأَمَّا الدِّيكُ فَإِنَّهُ يَقُولُ : اذْكُرُوا اللَّهَ يَا غَافِلِينَ ، وَأَمَّا الضِّفْدِعُ فَإِنَّهُ يَقُولُ فِي نَقِيقِهِ : سُبْحَانَ الْمَعْبُودِ فِي لُجَجِ الْبِحَارِ ، وَأَمَّا الْحِمَارُ فَإِنَّهُ يَقُولُ فِي نَهِيقِهِ : اللَّهُمَّ الْعَنِ الْعَشَّارَ ، وَأَمَّا الْفَرَسُ فَإِنَّهُ يَقُولُ فِي صَهِيلِهِ إِذَا الْتَقَتِ الْفِئَتَانِ وَمَشَى بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ : سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ، قَالُوا : يَابْنَ عَبَّاسٍ ، نَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَأَسْلَمُوا وَحَسُنَ إِسْلامُهُمْ ، قَالَ الْفَرَّاءُ : مَنْطِقُ الطَّيْرِ كَلامُ الطَّيْرِ ، فَجَعَلَهُ كَمَنْطِقِ الرَّجُلِ إِذَا فَهِمَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِيهِ | أسعد بن سهل الأنصاري | له رؤية |
سَهْلٍ | سهل بن أبي أمامة الأنصاري | ثقة |
عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ | علي بن الحسن | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ | أحمد بن صالح البغدادي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ كَثِيرٍ الْوَاسِطِيُّ | أحمد بن كثير الواسطي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ابْنُ الْعَسْكَرِيِّ | أحمد بن أبي موسى المصري | ثقة |
سمانَةُ بِنْتُ حَمْدَانَ بْنِ مُوسَى الأَنْبَارِيَّةُ | سمانة بنت حمدان الأنبارية | مقبول |
أَبُو سَهْلِ بْنُ بِشْرٍ | بشر بن أحمد الإسفرائيني | صدوق حسن الحديث |
أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيُّ | محمد بن محمد بن الجوزقي / توفي في :428 | مجهول الحال |