تفسير

رقم الحديث : 39

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَنْبَلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمَدٍ الْكَرَّانِيُّ ، إِذْنًا مِنْ أَصْبَهَانَ ، أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاشَاذَةَ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ ، نَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الدِّمَشْقِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِرْقٍ ، قَالا : نا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، نا حَسَّانُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُسْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : أَتَرَوْنَ كَفِّيَ هَذِهِ ؟ فَاشْهَدُوا أَنِّي وَضَعْتُهَا فِي كَفِّ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَهَانَا عَنْ صِيَامِ يَوْمِ السَّبْتِ إِلا فِي فَرِيضَةٍ ، وَقَالَ : " إِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلا لُحَاءَ شَجَرَةٍ فَلْيُفْطِرْ عَلَيْهَا " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ شَامِيُّ الإسْنَادِ ، رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الصَّوْمِ مِنْ سُنَنَهِ مِنْ طُرُقٍ ، مِنْهَا عَنْ عِمْرَانَ بْنِ بَكَّارٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ جُشَيْبٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، نَحْوَهُ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ كَأَنَّ شَيْخَنَا سَمِعَهُ مِنَ النَّسَائِيِّ نَفْسِهِ وَصَافَحَهُ بِهِ ، فَيَكُونُ حَسَّانُ بْنُ نُوحٍ مُقَابِلَ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ مُقَابِلَ عَامِرِ بْنِ جُشَيْبٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ وَصَاحِبُهُ مُقَابِلَ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، وَالطَّبَرَانِيُّ مُقَابِلَ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاشَاذَةَ مُقَابِلَ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ، وَأَبُو مَنْصُورٍ الصَّيْرَفِيُّ مُقَابِلَ عِمْرَانَ بْنِ بَكَّارٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْكَرَّانِيُّ مُقَابِلَ النَّسَائِيِّ ، وَشَيْخُنَا مُقَابِلَ صَاحِبِ صَاحِبِ النَّسَائِيِّ ، وَأَنَا مُقَابِلَ صَاحِبِ النَّسَائِيِّ ، فَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ عَلَى ذَلِكَ وَغَيْرِهُ مِنْ وُجُوهِ الْخَيْرَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُسْرٍ

صحابي

حَسَّانُ بْنُ نُوحٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ

ثقة ثبت

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِرْقٍ

مجهول الحال

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاشَاذَةَ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمَدٍ الْكَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَنْبَلِيُّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.