تفسير

رقم الحديث : 14

قَالَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، أَخْبَرَنِي عُقَيْلٌ ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ بْنِ حَارِثَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ جِبْرِيلَ نَزَلَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِ مَا أُوحِيَ إِلَيْهِ ، فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ ، فَتَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا فَرَغَ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ مَاءً ، فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ " . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل ٍ فِي " الْمُسْنَدِ " : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ شهاب ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامَ أَتَاهُ فِي أَوَّلِ مَا أُوحِيَ إِلَيْهِ ، فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الْوُضُوءِ أَخَذَ غُرْفَةً مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَ بِهَا فَرْجَهُ . وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي " الكَامِلِ " : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْبَرَاثِيُّ ، ثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا أَرَانِي جِبْرِيلُ وُضُوءَ الصَّلاةِ ، أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، لا أَعْلَمُ أَحَدًا يَرْوِيهِ غَيْرُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِم : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامَ أَتَاهُ ، فَأَرَاهُ الْوُضُوءَ ، فَلَمَّا فَرَغَ نَضَحَ فَرْجَهُ . فَقَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ كَذِبٌ بَاطِلٌ . قُلْتُ : وَقَدْ كَانَ أَبُو زُرْعَةَ أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ " الْمُخْتَصَرِ " ، عَنِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنِ الأَشْيَبِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ أَخْرَجَهُ قَدِيمًا لِلْمَعْرِفَةِ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَقَدْ رُوِيَ فِي نَضْحِ الْفَرْجِ بَعْدَ الْوُضُوءِ أَحَادِيثُ غَيْرَ مَا ذُكِرَ . فَمِنْهَا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : قَالَ الدَّارِمِيُّ فِي " مُسْنَدِهِ " : أَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَم َ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَار ٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ، وَنَضَحَ . وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، ثَنَا الثَّوْرِيُّ . . . فَذَكَرَهُ ، وَلَمْ يَقُلْ : وَنَضَحَ . وَقَدْ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي " صَحِيحِهِ " ، عَنِ الْفِرْيَابِيِّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَلَمْ يَذْكُرِ النَّضْحَ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالُوا : ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، ثَنَا قَبِيصَةُ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَاءٍ وَتَوَضَّأَ مَرَّةً ، وَنَضَحَ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : قَوْلُهُ ( وَنَضَحَ ) تَفَرَّدَ بِهِ قَبِيصَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ سُفْيَانَ دُونَ هَذِهِ الزِّيَادَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ بِبَغْدَادَ ، ثَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ ، ثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، ثَنَا الْفُرَاتُ ، عَنْ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ : إِنِّي أَجِدُ بَلَلا إِذَا قُمْتُ أُصَلِّي ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : انْضَحْ بِكَأْسٍ مِنْ مَاءٍ ، وَإِذَا وَجَدْتَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقُلْ : هُوَ مِنْهُ . فَذَهَبَ الرَّجُلُ فَمَكَثَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَزَعَمَ أَنَّهُ ذَهَبَ مَا كَانَ يَجِدُ مِنْ ذَلِكَ . وَمِنْهَا حَدِيثُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ : قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي " الْمُسْنَدِ " : حَدَّثَنَا هَيْثَمٌ ، ـ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنَ الْهَيْثَمِ بْنِ خَارِجَةَ ، ـ ثَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ لَمَّا نَزَلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ أَخَذَ حَفْنَةً مِنْ مَاءٍ فَرَشَّ بِهَا نَحْوَ الْفَرْجِ ، قَالَ : فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرُشُّ بَعْدَ الْوُضُوءِ . رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ : ضَعِيفٌ ، لا يُحْتَجُّ بِهِ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا حَسَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَّمَنِي جِبْرِيلُ الْوُضُوءَ ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْضَحَ تَحْتَ ثَوْبِي لَمَّا يَخْرُجُ مِنَ الْبَوْلِ بَعْدَ الْوُضُوءِ " . وَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَلَمَةَ : ثَنَا أَبُو حَاتِمٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ ، عَنْ ابْنِ لَهِيعَةَ . . . فَذَكَرَ نَحْوَهُ . كَذَا رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ أُسَامَةَ . هَكَذَا رَأَيْتُهُ فِي بَعْضِ النُّسَخِ ، وَكَذَا ذَكَرَهُ الْحَافِظُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ فِي مُسْنَدِ أُسَامَةَ ، إِنَّمَا ذَكَرَهُ فِي مُسْنَدِ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، وَهُوَ الصَّوَابُ ، وَمِمَّا يُقَوِّي ذَلِكَ ، أَنَّ يَعْقُوبَ بْنَ سُفْيَانَ رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ كَمَا تَقَدَّمَ ، وَفِيهِ : ( عَنْ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ) ، وَكَذَا وَجَدْتُهُ فِي بَعْضِ النُّسَخِ الْقَدِيمَةِ لِ ( سُنَنِ ابْنِ مَاجَهْ ) ، وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَلَمَةَ الْقَطَّانُ ، رَوَاهُ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ . وَأَمَّا حَدِيثُ رِشْدِينٍ : فَذَكَرَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِ أُسَامَةَ ، كَمَا تَقَدَّمَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَمِنْهَا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ سَلَمَةَ الْيَحْمَدِيُّ ، ثَنَا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا تَوَضَّأْتَ فَانْتَضِحْ " . الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ تَكَلَّمَ فِي الْبُخَارِيِّ وَالنَّسَائِيِّ وَغَيْرِهِمَا . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثُ أَيْضًا : التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ السَّلِيمِيِّ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ أَبِي قُتَيْبَةَ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَسَمِعْتُ مُحَمَّدًا ، يَقُولُ : الْحَسَنُ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ فِي تَرْجَمَتِهِ : وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ ، ثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامَ عَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوُضُوءَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِذَا تَوَضَّأْتَ فَانْتَضِحْ . وَبِإِسْنَادِهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يَمْنَعَنَّ أَحَدُكُمُ السَّائِلَ وَإِنْ كَانَ فِي يَدَيْهِ قُلْبَانِ مِنْ ذَهَبٍ " . قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِمَا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، فَأَمَّا الانْتِضَاحُ : فَقَدْ رُوِيَ بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ ، بِإِسْنَادٍ صَالِحٍ ، وَأَمَّا الثَّانِي : فَلا نَحْفَظُهُ إِلا عَنْهُ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَزْرَةَ السَّامِيُّ ، ثَنَا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ ، عَنْ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامَ بِالنَّضْحِ " . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ ، قَالَ أَبُو قُتَيْبَةَ : قُلْتُ لَهُ : أَيْنَ لَقِيتُهُ ؟ قَالَ : أَعْتَقَهُ أَبِي ، وَعَادَلْتُهُ إِلَى مِصْرَ - قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " قَالَ لِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِذَا تَوَضَّأْتَ فَانْتَضِحْ " . وَرَوَى ابْنُ عَدِيٍّ لِلْحَسَنِ حَدِيثًا آخَرَ ، ثُمَّ قَالَ : وَلِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ ، وَحَدِيثُهُ قَلْيلٌ ، وَهُوَ إِلَى الضَّعْفِ أَقْرَبُ مِنْهُ إِلَى الصِّدْقِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْحَسَنِ : رَوَى عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَنَاكِيرُ ، ضَعِيفٌ ، وَاهٍ . وَقَالَ الْحَاكِمُ : حَدَّثَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ بِأَحَادِيثَ مَوْضُوعَةٍ ، رَوَى عَنْهُ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَغَيْرُهُ . كَذَا قَالَ الْحَاكِمُ ، وَكَأَنَّهُ وَاهِمٌ فِي قَوْلِهِ : ( عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ) ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَمِنْهَا حَدِيثُ جَابِرٍ : قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا قَيْسُ ، عَنْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَضَحَ فَرْجَهُ . هَذَا إِسْنَادٌ غَيْرُ قَوِيٍّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

قَيْسُ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو قُتَيْبَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ

ثقة ثبت عالم

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ

منكر الحديث

أَبُو قُتَيْبَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ الأَصْبَهَانِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ

مجهول الحال

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ

منكر الحديث

سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَزْرَةَ السَّامِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ

منكر الحديث

أَبُو قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو هُرَيْرَةَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ

مجهول الحال

الْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي قُتَيْبَةَ

ثقة

وَأَحْمَدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ السَّلِيمِيِّ الْبَصْرِيِّ

ثقة

نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ

منكر الحديث

سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ سَلَمَةَ الْيَحْمَدِيُّ

ثقة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَبُو حَاتِمٍ

أحد الحفاظ

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة إمام

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

حَسَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

صدوق يخطئ

ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

الْهَيْثَمِ بْنِ خَارِجَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة حجة

هَيْثَمٌ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الْفُرَاتُ

ثقة

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ

صدوق سيء الحفظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ

ثقة

الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْفِرْيَابِيِّ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَار

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَم

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ

ثقة

الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

أَبِيهِ

صحابي

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِم

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْبَرَاثِيُّ

ثقة مأمون

أَبِيهِ

صحابي

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٌ

ثقة ثبت

ابْنِ شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل

ثقة حافظ فقيه حجة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.