قَالَ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، ويَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّيُّ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَبْنَا ، وَقَالا : ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوسَنْجِيُّ ، ثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ : أَقْبَلْتُ أَنَا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَسَارٍ مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبِي الْجُهَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ ، فَقَالَ أَبُو الْجُهَيْمِ : أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ " بِئْرِ جَمَلٍ " فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ حَتَّى أَقْبَلَ عَلَى الْجِدَارِ ، فَمَسَحَ بِوَجْهِهِ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي " الصَّحِيحِ " عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فَقَالَ : وَقَالَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ . وَأَخْبَرَنَا بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ . . . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَمَسَحَ بِوَجْهِهِ وَذِرَاعَيِهِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ . أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالا : ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَبْنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَبْنَا الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ ، عَنْ الأَعْرَجِ ، عَنْ ابْنِ الصِّمَّةِ ، قَالَ : مَرَرْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَبُولُ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلِيَّ حَتَّى قَامَ إِلَى جِدَارٍ ، فَحَتَّهُ بِعَصًا كَانَتْ مَعَهُ ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى الْجِدَارِ ، فَمَسَحَ وَجْهَهَ وَذِرَاعَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيَّ . وَهَذَا شَاهِدٌ لِرِوَايَةِ أَبِي صَالِحٍ كَاتِبِ اللَّيْثِ إِلا أَنَّ هَذَا مُنْقَطِعٌ ، عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ الأَعْرَجُ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ ابْنِ الصِّمَّةِ ، إِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ ابْنِ الصِّمَّةِ . وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الأَسْلَمِيُّ ، وَأَبُو الْحُوَيْرِثِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَدِ اخْتَلَفَ الْحُفَّاظُ فِي عَدَالَتِهِمَا ، إِلا أَنَّ لِرِوَايَتِهِمَا بِذِكْرِ الذِّرَاعَيْنِ فِيهِ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّادٍ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ وَكَانَ صَدُوقًا ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيُّ ، أَبْنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا نَافِعٌ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ فِي حَاجَةٍ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَلَمَّا أَنْ قَضَى حَاجَتَهُ كَانَ مِنْ حَدِيثِهِ يَوْمَئِذٍ قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِكَّةٍ مِنْ سِكَكِ الْمَدِينَةِ ، وَقَدْ خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ رَجُلٌ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ ، ثُمَّ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَرَبَ بِكَفَّيْهِ ، فَمَسَحَ بِوَجْهِهِ مَسْحَةً ، ثُمَّ ضَرَبَ بِكَفَّيْهِ الثَّانِيَةِ ، فَمَسَحَ ذِرَاعَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَقَالَ : إِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ إِلا أَنِّي لَمْ أَكُنْ عَلَى وُضُوءٍ أَوْ : عَلَى طَهَارَةٍ " . لَفْظُ حَدِيثِ ابْنِ عَبْدَانَ . وَقَدْ أَنْكَرَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ رَفْعُ هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ ، فَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ نَافِعٍ مِنْ فِعْلِ ابْنِ عُمَرَ ، وَالَّذِي رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ نَافِعٍ مِنْ فِعْلِ ابْنِ عُمَرَ ، إِنَّمَا هُوَ التَّيَمُّمُ فَقَطْ ، فَأَمَّا هَذِهِ الْقِصَّةُ فَهِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَشْهُورَةٌ بِرِوَايَةِ أَبِي الْجُهَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ وَغَيْرِهِ . وَثَابِتٌ ، عَنْ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبُولُ ، فَسَلَّمَ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ . إِلا أَنَّهُ قَصَّرَ بِرِوَايَتِهِ ، وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ الْهَادِ عَنْ نَافِعٍ أَتَمَّ مِنْ ذَلِكَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذَبَارِيُّ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى يَعْنِي : الْبُرُلُّسِيَّ ، أَبْنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ ابْنِ الْهَادِ ، أَنَّ نَافِعًا حَدَّثَهُ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْغَائِطِ ، فَلَقِيَهُ رَجُلٌ عِنْدَ " بِئْرِ جَمَلٍ " فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَقْبَلَ عَلَى الْحَائِطِ ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْحَائِطِ ، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الرَّجُلِ السَّلامَ . فَهَذِهِ الرِّوَايَةُ شَاهِدَةٌ لِرِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ ، إِلا أَنَّهُ حَفِظَ فِيهَا الذِّرَاعَيْنِ ، وَلَمْ يُثْبِتْهَا غَيْرُهُ ، كَمَا سَاقَ هُوَ وَابْنُ الْهَادِ الْحَدِيثَ بِذِكْرِ تَيَمُّمِهِ ، ثُمَّ رَدِّهِ جَوَابَ السَّلامِ ، وَإِنْ كَانَ الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ قَصَّرَ بِهِ . وَفِعْلُ ابْنِ عُمَرَ التَّيَمُّمَ عَلَى الْوَجْهِ وَالذِّرَاعَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ شَاهِدٌ لِصَحَّةِ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، غَيْرُ مُنَافٍ لَهَا . وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأُشْنَانِيُّ ، قَالُوا : أَبْنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قُلْتُ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . كَذَا قَالَ فِي رِوَايَةِ الدَّارِمِيِّ عَنْهُ ، وَهُوَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُ مُسْتَحَقٍ لِلنَّكِيرِ بِالدَّلائِلِ الَّتِي ذَكَرْتُهَا ، وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، مِثْلُ : يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَمُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَرَوَاهُ عَنْهُ ، وَهُوَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَشْهُورٌ . أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْعَدْلُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، ثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ أَقْبَلَ هُوَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مِنَ الْجُرْفِ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْمِرْبَدِ نَزَلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ فَتَيَمَّمَ صَعِيدًا طَيِّبًا ، فَمَسَحَ بِوَجْهِهِ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ، ثُمَّ صَلَّى . وَبِإِسْنَادِهِ قَالَ : ثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَتَيَمَّمُ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . وَأَخْبَرَنَا أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أبنا علي بن عمر الحافظ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا حفص بن عمرو ، ثنا يحيى بن سعيد ، أبنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنْ ابْنِ عُمَر قَالَ : وَثَنَا الْحُسَيْنُ ، ثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، أَبْنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَيُونُسُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : التَّيَمُّمُ ضَرْبَتَانِ : ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلْكَفَّيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَرَفَعَهُ وَهُوَ خَطَأٌ ، وَالصَّوَابُ بِهَذَا اللَّفْظِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفٌ . وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ ، وَنَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ التَّيَمِيُّ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ : ضَعِيفَانِ لا يُحْتَجُّ بِرِوَايَتِهِمَا ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَِةُ مَعْمَرٍ وَغَيْرِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مِنْ فِعْلِهِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ابْنُ بَالُوَيْهِ ، قَالا : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : أَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ وَإِنِّي تَمَعَّكْتُ فِي التُّرَابِ . فَقَالَ : اضْرِبْ . فَضَرَبَ بِيَدَيْهِ الأَرْضَ ، فَمَسَحَ وَجْهَهُ ، ثُمَّ ضَرَبَ يَدَيْهِ ، فَمَسَحَ بِهِمَا إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . كَذَا قَالَ ، وَإِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يُبَيِّنُ الآمِرَ لَهُ بِذَلِكَ . وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ابْنُ بَالُوَيْهِ ، قَالا : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيُّ ، ثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ عَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " التَّيَمُّمُ ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَبْنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، أَبْنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ : الأَسْلَعُ ، قَالَ : كُنْتُ أَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ بِآيَةِ الصَّعِيدِ فَأَرَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَيْفَ الْمَسْحُ لِلتَّيَمُّمِ ، فَضَرَبْتُ بِيَدَيَّ الأَرْضَ ضَرْبَةً وَاحِدَةً ، فَمَسَحْتُ بِهِمَا وَجْهِي ، ثُمَّ ضَرَبْتُ بِهِمَا الأَرْضَ ، فَمَسَحْتُ يَدَيَّ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ : ضَعِيفٌ ، إِلا أَنَّهُ غَيْرُ مُنْفَرِدٍ . وَقَدْ رَوَيْنَا هَذَا الْقَوْلَ عَنِ التَّابِعِينَ : عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَالشَّعْبِيِّ ، وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي هَذَا الْبَابِ . وَفِي تَصْلِيحِهِ لِحَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ وَغَيْرِهِ مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي أَنْكَرَهَا الأَئِمَّةُ فِي هَذَا الْبَابِ نَظَرٌ مِنْ وُجُوهٍ كَثِيرَةٍ . وَحَدِيثُ أَبِي جُهَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ ذِكْرُ الذِّرَاعَيْنِ فِيهِ غَيْرُ صَحِيحٍ ، وَإِنَّمَا لَفْظُهُ الصَّحِيحُ : ( فَمَسَحَ بِوَجْهِهِ وَيَدَيْهِ ) . كَذَلِكَ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي " صَحِيحِهِ " عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ عَنِ اللَّيْثِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُسْلِمٌ تَعْلِيقًا عَنِ اللَّيْثِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي " سُنَنِهِ " عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَ النَّسَائِيُّ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الإِسْمَاعِيليُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، وَعَنْ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، وَرَوَاهُ الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي " الْمُسْتَخْرَجِ عَلَى مُسْلِمٍ " عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ خَلَّادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ . وَكُلُّهُمْ قَالُوا : ( فَمَسَحَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ) ، وَلَمْ يُذْكَرْ أَحَدٌ مِنْهُمْ فِي رِوَايَةِ الذِّرَاعَيْنِ ، وَفِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى خَطَأِ أَبِي صَالِحٍ كَاتِبِ اللَّيْثِ فِي ذِكْرِهِ الذِّرَاعَيْنِ ، مَعَ أَنَّ أَبَا صَالِحٍ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : ( فَمَسَحَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ ) لَمْ يَذْكُرِ الْوَجْهَ وَلا الذِّرَاعَيْنِ . وَقَالَ شَيْخُنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحَجَّاجِ فِي " الأَطْرَافِ " بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ : رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي جُهَيْمٍ . وَأَمَّا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ : فَالصَّوَابُ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ وَرَفْعُهُ مُنْكَرٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي " سُنَنِهِ " فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو عَلِيٍّ الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا نَافِعٌ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي حَاجَةٍ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَضَى ابْنُ عُمَرَ حَاجَتَهُ ، وَكَانَ مِنْ حَدِيثِهِ يَوْمَئِذٍ أَنْ قَالَ : مَرَّ رَجُلٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِكَّةٍ مِنَ السِّكَكِ وَقَدْ خَرَجَ مِنْ غَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ حَتَّى إِذَا كَادَ الرَّجُلُ أَنْ يَتَوَارَى فِي السِّكَّةِ ضَرَبَ بِيَدَيْهِ عَلَى الْحَائِطِ ، وَمَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ، ثُمَّ ضَرَبَ ضَرْبَةً أُخْرَى فَمَسَحَ ذِرَاعَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَى الرَّجُلِ السَّلامَ ، وَقَالَ : إِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ السَّلامَ إِلا أَنِّي لَمْ أَكُنْ عَلَى طُهْرٍ " . وَقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بْنِ الْمُسَيِّبِ الضَّبِّيِّ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ . وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنْ الْبَغَوِيِّ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ . وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ فِي كِتَابِ " التَّفَرُّدِ " : لَمْ يُتَابِعْ أَحَدٌ مُحَمَّدَ بْنَ ثَابِتٍ فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ عَلَى ضَرْبَتَيْنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَوْهُ فِعْلَ ابْنِ عُمَرَ . قَالَ : وَرَوَى أَيُّوبُ ، وَمَالِكٌ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَقَيْسُ بْنُ سَعْدٍ ، وَيُونُسُ الأَيْلِيُّ ، وَابْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ تَيَمَّمَ ضَرْبَتَيْنِ لِلْوَجْهِ وَالْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : جَعَلُوهُ فِعْلَ ابْنِ عُمَرَ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ حَدِيثًا مُنْكَرًا فِي التَّيَمُّمِ . وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَانِئٍ : عَرَضْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي : أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ فَقَالَ لِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، لَيْسَ هُوَ مَرْفُوعًا . وَقَالَ مُهَنَّا : سَأَلْتُ أَحْمَدَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِصَحِيحٍ ، إِنَّمَا هُوَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ . وَقَالَ أَبُو عُمَرَ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَبِهِ يُعْرَفُ وَمِنْ أَجْلِهِ يُضَعَّفُ ، وَهُوَ عِنْدَهُمْ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ وَحَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ لا يَصِحُّ ، لأَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ ثَابِتٍ الْعَبْدِيَّ ضَعِيفٌ جِدًّا ، لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي كِتَابِ " الْكَامِلِ " ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ السَّيَّارِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، ثُمَّ قَالَ : ثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثَنَا لُوَيْنٌ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ - الثِّقَةُ - ، ثَنَا نَافِعٌ . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَيْضًا : حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، ثَنَا عَبَّاسٌ ، عَنْ يَحْيَى ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْ نَافِعٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ ، ثَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَبْدِيُّ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، يُخَالِفُ فِي بَعْضِ حَدِيثِهِ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَوَكِيعٌ ، وَسَمِعَ مِنْهُ قُتَيْبَةُ ، وَرُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ، وَخَالَفَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ ، وَأَيُّوبُ ، وَالنَّاسُ فَقَالُوا : عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِعْلَهُ . حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ قَالَ : ثَنَا عَبَّاسٌ ، سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الَّذِي يُحَدِّثُ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ، بَصْرِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ . قَالَ أَبُو الْفَضْلِ : قُلْتُ لِيَحْيَى : أَلَيْسَ قُلْتَ مَرَّةً : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ؟ قَالَ : مَا قُلْتُ هَذَا قَطْ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الُعَبْدِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ . لَمْ يَذْكُرِ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ فِي مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ إِلا الرِّوَايَةَ الَّتِي أَنْكَرَهَا - وَهِيَ قَوْلُهُ : ( لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ) - ، وَتَرَكَ ذِكْرَ تَضْعِيفِهِ عَنْهُ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ النِّسَائِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ يَرْوِي عَنْ نَافِعٍ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَلِمُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ ، وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ ، وَعَامَّةُ أَحَادِيثِهِ مِمَّا لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو الْوَلِيدِ الْقَاضِي : هُوَ مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ضَرْبَتَانِ . قَالَ : هَذَا خَطَأٌ إِنَّمَا هُوَ مَوْقُوفٌ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ فِي كِتَابِ " الْعِلَلِ " . وَقَالَ فِي كِتَابِ " الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ " : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ ، فَقَالَ : لَيْسَ هُوَ بِالْمَتِينِ ، يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى وَصَالِحٍ الْمَرِّيِّ ، رَوَى حَدِيثًا مُنْكَرًا . يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مُرَادُ أَبِي حَاتِمٍ بِالْحَدِيثِ الْمُنْكَرِ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ | عبيد الله بن عبد الكريم المخزومي / توفي في :264 | إمام حافظ ثقة مشهور |
ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ | عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي / ولد في :240 / توفي في :327 | ثقة حافظ |
نَافِعٌ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
لُوَيْنٌ | محمد بن سليمان الأسدي / توفي في :245 | ثقة |
صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ | صدقة بن منصور الكندي | مقبول |
مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ السَّيَّارِيِّ | عمر بن يزيد السياري / توفي في :243 | ثقة |
حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانِ | الحسين بن عبد الله الرقي | ثقة |
أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
وَابْنُ أَبِي رَوَّادٍ | خلف بن عبد العزيز العتكي | مجهول الحال |
وَيُونُسُ الأَيْلِيُّ | يونس بن يزيد الأيلي / توفي في :159 | ثقة |
وَقَيْسُ بْنُ سَعْدٍ | قيس بن سعد الحبشي / توفي في :113 | ثقة |
وَعُبَيْدُ اللَّهِ | عبيد الله بن عمر العدوي / توفي في :143 | ثقة ثبت |
وَمَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
أَيُّوبُ | أيوب السختياني | ثقة ثبتت حجة |
مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ | سليمان بن داود العتكي | ثقة |
الْبَغَوِيِّ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ | مسلم بن إبراهيم الفراهيدي / توفي في :222 | ثقة مأمون |
أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بْنِ الْمُسَيِّبِ الضَّبِّيِّ | أحمد بن يونس الضبي | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ | عبد الله بن جعفر الأصبهاني / ولد في :248 / توفي في :346 | ثقة |
نَافِعٌ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو عَلِيٍّ الْمَوْصِلِيُّ | أحمد بن إبراهيم الموصلي | صدوق حسن الحديث |
أَبِي جُهَيْمٍ | أبو جهيم بن الحارث الأنصاري | صحابي |
عُمَيْرٍ | عمير بن عبد الله الهلالي / توفي في :104 | ثقة |
الأَعْرَجِ | عبد الرحمن بن هرمز الأعرج / توفي في :117 | ثقة ثبت عالم |
ابْنُ لَهِيعَةَ | عبد الله بن لهيعة الحضرمي / ولد في :97 / توفي في :174 | ضعيف الحديث |
ابْنِ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ | أحمد بن إبراهيم البلخي | ثقة |
أَبِي بَكْرِ بْنِ خَلَّادٍ | أحمد بن يوسف العطار | صدوق حسن الحديث |
ابْنِ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ | يعقوب بن سفيان الفسوي / توفي في :277 | ثقة حافظ |
مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ | موسى بن جعفر الفارسي | مجهول الحال |
يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَانِئٍ | إبراهيم بن هانئ النيسابوري | ثقة |
عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى | إبراهيم بن موسى الجوزي | ثقة |
الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ | ابن خزيمة السلمي / ولد في :223 / توفي في :311 | ثقة حجة |
الإِسْمَاعِيليُّ | أحمد بن إبراهيم الجرجاني | حافظ ثبت |
أَبِيهِ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ | شعيب بن الليث الفهمي | ثقة |
الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
النَّسَائِيُّ | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة ثبت حافظ |
جَدِّهِ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
أَبِيهِ | شعيب بن الليث الفهمي | ثقة |
عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ | عبد الملك بن شعيب الفهمي / توفي في :248 | ثقة |
أَبُو دَاوُدَ | أبو داود السجستاني | ثقة حافظ |
اللَّيْثِ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
مُسْلِمٌ | مسلم بن الحجاج القشيري / ولد في :204 / توفي في :261 | ثقة حافظ إمام |
اللَّيْثِ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
الأَسْلَعُ | أسلع بن شريك الأعرجي | صحابي |
جَدِّهِ | عمرو بن جراد التميمي | مجهول |
أَبِيهِ | بدر بن عمرو التميمي | مجهول |
الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ | الربيع بن بدر التميمي | متروك الحديث |
آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ | آدم بن أبي إياس | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ | ابن ديزيل الهمداني | ثقة حافظ مأمون |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ | عبد الرحمن بن الحسن الأسدي / توفي في :352 | متهم بالكذب |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
عَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ | عزرة بن ثابت الأنصاري | ثقة |
حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ | حرمي بن عمارة العتكي | صدوق حسن الحديث |
عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيُّ | عثمان بن محمد الدشتكي | صدوق حسن الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ | إبراهيم بن إسحاق الحربي | إمام حافظ |
وَأَبُو بَكْرٍ ابْنُ بَالُوَيْهِ | محمد بن بالويه النيسابوري / ولد في :280 / توفي في :374 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ | علي بن حمشاد النيسابوري / ولد في :258 / توفي في :338 | ثقة إمام |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ | عزرة بن ثابت الأنصاري | ثقة |
أَبُو نُعَيْمٍ | الفضل بن دكين الملائي / توفي في :218 | ثقة ثبت |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ | إبراهيم بن إسحاق الحربي | إمام حافظ |
وَأَبُو بَكْرٍ ابْنُ بَالُوَيْهِ | محمد بن بالويه النيسابوري / ولد في :280 / توفي في :374 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ | علي بن حمشاد النيسابوري / ولد في :258 / توفي في :338 | ثقة إمام |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبِيهِ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
سَالِمٍ | سالم بن عبد الله العدوي | ثقة ثبت |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ التَّيَمِيُّ | سليمان بن أرقم الأنصاري | متروك الحديث |
وَنَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
سالم بن عبد الله العدوي | ثقة ثبت |
|
سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ | سليمان بن أبي داود الحراني | متروك الحديث |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
وَيُونُسُ | يونس بن عبيد العبدي / توفي في :139 | ثقة ثبت فاضل ورع |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ | عبيد الله بن عمر العدوي / توفي في :143 | ثقة ثبت |
هُشَيْمٌ | هشيم بن بشير السلمي / ولد في :104 / توفي في :183 | ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي |
زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ | زياد بن أيوب الطوسي | ثقة حافظ |
الْحُسَيْنُ | الحسين بن إسماعيل المحاملي | ثقة |
ابْنِ عُمَر | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٌ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ | عبيد الله بن عمر العدوي / توفي في :143 | ثقة ثبت |
يحيى بن سعيد | يحيى بن سعيد القطان / ولد في :120 / توفي في :198 | ثقة متقن حافظ إمام قدوة |
حفص بن عمرو | حفص بن عمرو الربالي | ثقة |
الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ | الحسين بن إسماعيل المحاملي | ثقة |
علي بن عمر الحافظ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أبو بكر بن الحارث الفقيه | أحمد بن محمد التميمي | ثقة |
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
ابْنُ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ | محمد بن إبراهيم العبدي / ولد في :204 / توفي في :290 | ثقة حافظ فقيه |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّيُّ | محمد بن جعفر المزكي / توفي في :348 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ | عبد الله بن أحمد المهرجاني / توفي في :410 | مجهول الحال |
عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ | عثمان بن سعيد الدارمي / ولد في :199 / توفي في :280 | ثقة حافظ إمام |
أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ | أحمد بن محمد الطرائفي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأُشْنَانِيُّ | أحمد بن محمد النيسابوري | ثقة |
أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ | أبو عبد الرحمن السلمي / ولد في :330 / توفي في :412 | ضعيف الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعًا | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
ابْنِ الْهَادِ | يزيد بن الهاد الليثي / توفي في :139 | ثقة مكثر |
حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ | حيوة بن شريح التجيبي | ثقة ثبت |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى يَعْنِي : الْبُرُلُّسِيَّ | عبد الله بن يحيى المعافري / توفي في :212 | مقبول |
جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ | جعفر بن مسافر التنيسي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو دَاوُدَ | أبو داود السجستاني | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ | محمد بن داسة البصري / توفي في :346 | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذَبَارِيُّ | الحسن بن محمد الطوسي | ثقة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ | الضحاك بن عثمان الحزامي | صدوق حسن الحديث |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٌ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ | مسلم بن إبراهيم الفراهيدي / توفي في :222 | ثقة مأمون |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ | إسماعيل بن إسحاق القاضي | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ | أحمد بن عبيد الصفار | ثقة ثبت |
أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيُّ | علي بن أحمد الشيرازي / توفي في :415 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ | محمد بن ثابت العبدي / توفي في :147 | مقبول |
مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | مسلم بن إبراهيم الفراهيدي / توفي في :222 | ثقة مأمون |
مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّادٍ | موسى بن الحسن الأنصاري / توفي في :287 | ثقة |
أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ | أحمد بن إسحاق الصبغي | ثقة ثبت |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
ابْنِ الصِّمَّةِ | الحارث بن الصمة الأنصاري | صحابي |
الأَعْرَجِ | عبد الرحمن بن هرمز الأعرج / توفي في :117 | ثقة ثبت عالم |
أَبِي الْحُوَيْرِثِ | عبد الرحمن بن معاوية الأنصاري / توفي في :130 | ضعيف الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ | إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي | متروك الحديث |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ | الربيع بن سليمان المرادي | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
أَبُو الْجُهَيْمِ | الحارث بن الصمة الأنصاري | صحابي |
وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ | أحمد بن الحسن الحرشي | ثقة |
عُمَيْرٍ | عمير بن عبد الله الهلالي / توفي في :104 | ثقة |
أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ | يحيى بن أبي إسحاق النيسابوري / توفي في :414 | ثقة متقن |
الأَعْرَجِ | عبد الرحمن بن هرمز الأعرج / توفي في :117 | ثقة ثبت عالم |
اللَّيْثُ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ | جعفر بن ربيعة القرشي | ثقة |
أَبُو صَالِحٍ | عبد الله بن صالح الجهني / ولد في :137 / توفي في :222 | مقبول |
اللَّيْثُ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ | محمد بن إسحاق الصاغاني / توفي في :270 | ثقة ثبت |
ابْنُ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ | محمد بن يوسف الأزدي / ولد في :243 / توفي في :320 | ثقة إمام |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوسَنْجِيُّ | محمد بن إبراهيم العبدي / ولد في :204 / توفي في :290 | ثقة حافظ فقيه |
بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ | أحمد بن محمد التميمي | ثقة |
وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّيُّ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَبْنَا ، وَقَالا : ثَنَا | محمد بن جعفر المزكي / توفي في :348 | صدوق حسن الحديث |
اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
ويَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ | يحيى بن منصور القاضي / توفي في :351 | ثقة |
مُسْلِمٌ | مسلم بن الحجاج القشيري / ولد في :204 / توفي في :261 | ثقة حافظ إمام |
أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ | أحمد بن إسحاق الصبغي | ثقة ثبت |
يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |