تفسير

رقم الحديث : 28

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ الْقَوَارِيرِيُّ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْبَكَرَاتِ ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ الْحَضْرَمِيِّ - وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلا يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بِبَوْلِهِ ، فَتَرُدَّ عَلَيْهِ " . فَقُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ : مَحْفُوظٌ ، مَا حَالُهُ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِهِ ، وَلَكِنِ الشَّأْنَ فِي يُوسُفَ ، كَانَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ يَقُولُ : يَكْذِبُ ، انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ أَصْحَابُ السُّنَنِ الأَرْبَعَةِ ، وَلا الطَّبَرَانِيُّ فِي " الْمُعْجَمِ الْكَبِيرِ " ، وَلا الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَالْبَيْهَقِيُّ فِي " سُنَنِهِمَا " . وَيُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ : أَجْمَعُوا عَلَى تَرْكِهِ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كَذَّابٌ ، رَجُلُ سُوءٍ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : قَدْ أَجْمَعَ عَلَى كَذِبِهِ أَهْلُ بَلَدِهِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الشُّيُوخِ ، لا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ ، وَلا الاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ ، وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ - بَعْدَ أَنْ رَوَى لَهُ حَدِيثَ : " ثَمَنُ الْكَلْبِ خَبِيثٌ وَهُوَ أَخْبَثُ مِنْهُ " - : يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ : هُوَ السَّمْتِيُّ غَيْرُهُ أَوْثَقُ مِنْهُ ..

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَضْرَمِيِّ

مقبول

مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْبَكَرَاتِ

مجهول الحال

يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ

متروك متهم بالكذب والوضع

عُبَيْدُ اللَّهِ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

إمام حافظ ثقة مشهور

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.