تفسير

رقم الحديث : 27

قَالَ الْحَافِظُ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي كِتَابِ " الْكَامِلِ " فِي تَرْجَمَةِ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الفَأْفَاءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ الْبَهِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي " صَحِيحِهِ " عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ أَيْضًا عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، وَرَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي " صَحِيحِهِ " عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ . وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ حَدِيثِ يَحْيَى : فَرَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ زَكَرِيَّا ، وَرَوَاهُ هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ الأَزْرَقِ ، عَنْ زَكَرِيَّا . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ - بَعْدَ أَنْ رَوَاهُ - : وَحِديثُ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِدٍ ، يَرْوِيهِ عَنْ خَالِدٍ : زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، ثُمَّ قَالَ : وَلِخَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ ، وَهُوَ فِي عِدَادِ مَنْ يُجْمَعُ حَدِيثُهُ ، وَحَدِيثُهُ قَلِيلٌ ، وَلا أَرَى بِرِوَايَاتِهِ بَأْسًا . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ويَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمَّارٍ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ ، وَالنِّسَائِيُ : خَالِدُ بْنُ سَلَمَةَ : ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : شَيْخٌ ، يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَذَكَرَهُ أَبُو حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ فِي كِتَابِ " الثِّقَاتِ " ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ : لَهُ نَحْوُ عَشْرَةِ أَحَادِيثَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ عَنْ جَرِيرٍ : كَانَ خَالِدُ بْنُ سَلَمَةَ الفَأْفَاءُ رَأْسًا فِي الْمُرْجِئَةِ ، وَكَانَ يَبْغِضُ عَلِيًّا . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ الْبَهِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحَيَانِهِ . فَقَالَ : لَيْسَ بِذَاكَ ، هُوَ حَدِيثٌ لا يُرْوَى إِلا مِنْ ذَا الْوَجْهِ . فَذَكَرْتُ قَوْلَ أَبِي زُرْعَةَ لأَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَقَالَ : الَّذِي أَرَى أَنْ يَذْكُرَ اللَّهَ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، عَلَى الْكَنِيفِ وَغَيْرِهِ ، عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَأَحْكَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الْبَهِيِّ

صدوق حسن الحديث

خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ

صدوق رمي بالإرجاء والنصب

أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثِ

إمام حافظ ثقة مشهور

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

زَكَرِيَّا

ثقة

إِسْحَاقَ الأَزْرَقِ

مقبول

هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

زَكَرِيَّا

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ الْقَاسِمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

ابْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

عَائِشَةَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا

ثقة متقن

سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الْبَهِيِّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ

صدوق رمي بالإرجاء والنصب

يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبِيهِ

ثقة

وَمُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبِي كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.