تفسير

رقم الحديث : 61

قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّيُّ ، قَالا : ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أَبْنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، ( ح ) وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ إِمْلاءً ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى الْهِلالِيُّ ، ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثَنَا زَكَرِيَّا ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَقَالَ : " مَعَكَ مَاءٌ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ . فَنَزَلَ عَنْ رَاحِلَتِهِ ، ثُمَّ مَشَى حَتَّى تَوَارَى عَنِّي فِي سَوَادِ اللَّيْلِ ، ثُمَّ جَاءَ فَأَفْرَغْتُ عَلَيْهِ مِنَ الإِدَاوَةِ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ صُوفٍ ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُخْرِجَ ذِرَاعَيْهِ مِنْهَا حَتَّى أَخْرَجَهُمَا مِنْ أَسْفَلِ الْجُبَّةِ ، فَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ أَهْوَيْتُ لأَنْزِعَ خُفَّيْهِ ، فَقَالَ : " دَعْهُمَا فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ " . فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا . لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي نُعَيْمٍ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي " الصَّحِيحِ " عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَكَرِيَّا ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي السَّفَرِ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ مُخْتَصِرًا . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَحْمُوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ غَيْلانَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيُنَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ هُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ . . . فَذَكَرَ مَعْنَاهُ إِلَى أَنْ قَالَ : فَقُلْتُ : أَلا أَنْزِعُ خُفَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : قَالَ : إِنِّي قَدْ أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ ، لَمْ أَحْتَفِ بَعْدُ " . وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَبْنَا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، أَبْنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ الْمَخْرَمِيُّ ، ( ح ) وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، أَبْنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَقَالَ : " تَخَلَّفْ يَا مُغِيرَ ، وَامْضُوا أَيُّهَا النَّاسُ " . فَتَخَلَّفْتُ وَمَعِيَ مَاءٌ ، فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَتَهُ ، ثُمَّ رَجَعَ فَصَبَبْتُ عَلَيْهِ مَاءً ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ ، ثُمَّ ذَهَبَ يَغْسِلُ يَدَيْهِ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ رُومِيَّةٌ ، فَضَاقَ كُمُّهَا ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ مِنْ أَسْفَلَ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ . قَالَ سُفْيَانُ : زَادَ فِيهِ حُصَيْنٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْكَ ؟ قَالَ : إِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا وَهُمَا طَاهِرَتَانِ " . وَقَالَ مُسْلِمٌ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ وَضَّأَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ، فَقَالَ لَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ " . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي شَيْبَةَ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الرُّهَاوِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، فِي الْوُضُوءِ وَالْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ . فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَهِمَ فِيهِ حَمَّادٌ ، خَالَفَهُ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ وَابْنُ أَبِي خَالِدٍ وَحُصَيْنٌ . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : قُلْتُ : يَعْنِي أَنَّهُمْ رَوُوا الْحَدِيثَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَلَيْسَ لإِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مُوسَى هَهُنَا مَعْنًى . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَلَمْ يُخَرِّجْ حَدِيثَ حَمَّادٍ هَذَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ السُّنَنِ ، وَالْوَهْمُ فِيهِ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مِنْ غَيْرِ حَمَّادٍ . قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : سَمِعْتُ ابْنَ حَمَّادٍ ، يَقُولُ : قَالَ الْبُخَارِيُّ : يَحْيَى بْنُ يَزِيدَ أَبُو شَيْبَةَ الرُّهَاوِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، رَوَى عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، لَمْ يَصِحَّ حَدِيثَهُ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَبِي شَيْبَةَ فَقَالَ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . أَدْخَلَهُ الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ " الضُّعَفَاءِ " ، سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : يُحَوَّلُ مِنْ هُنَاكَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مُوسَى

له رؤية

عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبِي شَيْبَةَ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الرُّهَاوِيِّ

مقبول

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

إمام حافظ ثقة مشهور

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

صدوق رمي بالقدر

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ

صدوق ربما وهم وكان فاضلا

مُسْلِمٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِيهِ

صحابي

حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حجة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ الْمَخْرَمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

عَامِرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ هُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

ثقة

عَامِرٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ أَعْيُنَ

ثقة

زَكَرِيَّا

ثقة

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ غَيْلانَ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى الْهِلالِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَحْمُوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي السَّفَرِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

زَكَرِيَّا

ثقة

أَبِيهِ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُسْلِمٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّيُّ

ثقة متقن

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.