تفسير

رقم الحديث : 76

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَوْفٍ الْحِمْصِيَّ الطَّائِيَّ ، وَحَدَّثَنَا عَنْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ النَّصِيبِيِّ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ شُعَيْبٍ الْخَوْلانِيِّ وَكَانَ يَسْكُنُ اللَّاذِقِيَّةَ ، عَنْ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطَيَّةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ أَنَّهُ أَكَلَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَحْمًا ، ثُمَّ صَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ . فَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَوْفٍ يَقُولُ : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا يَرْوِيهِ النَّاسُ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، مَوْقُوفٌ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ الْكُتُبِ السِّتَّةِ ، وَلَمْ أَرَهُ فِي " الْمُعْجَمِ الْكَبِيرِ " لِلطَّبَرَانِيِّ ، وَلا " سُنَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ " ، وَلا " السُّنَنِ الْكَبِيرِ " لِلْبَيْهَقِيِّ . وَيُوسُفُ بْنُ شُعَيْبٍ الْخَوْلانِيُّ : ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي " الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ " ، فَقَالَ : رَوَى عَنْ أَرْطَأَةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الرَّمْلِيُّ بِالرَّمْلَةِ . لَمْ يَزِدْ عَلَى هَذَا . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَوْقُوفًا عَلَيْهِ : جَابِرٌ مِنْ غَيْرِ رِوَايَةِ عَطَاءٍ عَنْهُ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَكَلَ لَحْمًا ، ثُمَّ صَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، ثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ جَمِيعًا ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ وَعُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَكَلا خُبْزًا وَلَحْمًا ، فَصَلَّيَا وَلَمْ يَتَوَضَّيَا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

وَأَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ

ثقة

مُحَمَّدٌ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ

صحابي

جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

حَسَّانِ بْنِ عَطَيَّةَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفَ بْنِ شُعَيْبٍ الْخَوْلانِيِّ

مجهول الحال

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ النَّصِيبِيِّ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ عَوْفٍ الْحِمْصِيَّ الطَّائِيَّ

ثقة حافظ

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.