تفسير

رقم الحديث : 77

قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ إِمْلاءً ، قَالَ : ثَنَا أَبُو فَرْوَةَ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ ، ثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ ، ثَنَا الْوَازِعُ بْنُ نَافِعٍ ، وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ الْعُقَيْلِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ رَجُلٌ . وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ بَهْرَامَ ، ثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ ، عَنْ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ وَقَدْ تَوَضَّأَ وَبَقِيَ عَلَى ظَهْرِ قَدَمِهِ مِثْلُ ظُفُرِ إِبْهَامِهِ لَمْ يَمَسَّهُ الْمَاءُ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ارْجِعْ فَأَتِمْ وُضُوءَكَ " . فَفَعَلَ . وَالْمَعْنَى مُتَقَارِبٌ . الْوَازِعُ بْنُ نَافِعٍ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ قَالَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ النِّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ عَنْ شُيُوخِهِ بِالأَسَانِيدِ الَّتِي يَرْوِيهَا غَيْرُ مَحْفُوظٍ . وَقَالَ فِي تَرْجَمَةِ مُغِيرَةَ بْنِ سِقْلابٍ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ ، ثَنَا أَبُو مَيْسَرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، أَبْنَا مُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ ، عَنْ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلا قَدْ تَوَضَّأَ وَتَرَكَ مَوْضِعًا لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ ، قَالَ : " أَحْسِنْ وُضُوءَكَ " . فَفَعَلَ . ثُمَّ رَوَاهُ عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، وَقَالَ : لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الْوَازِعِ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ مُغِيرَةَ هَذَا . وَقَالَ : مُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ الْحَرَّانِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، يُكَنَّى أَبَا بِشْرٍ ، سَمِعْتُ أَبَا عَرُوبَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرِ بْنَ نُفَيْلٍ يَقُولُ - وَذَكَرَ الْمُغِيرَةَ بْنَ سِقْلابٍ - فَقَالَ : لَمْ يَكُنْ مُؤْتَمِنًا عَلَى حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ثُمَّ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَلِمُغِيرَةَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ ، وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ أَيْضًا : مُصْعَبُ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو خَيْثَمَةَ الْمَكْفُوفُ الْمِصِّيصِيُّ يُحَدِّثُ عَنِ الثِّقَاتِ بِالْمَنَاكِيرِ ، وَيُصَحِّفُ عَلَيْهِمْ . ثُمَّ ذَكَرَ لَهُ أَحَادِيثَ وَقَالَ : وَالضَّعْفُ عَلَى حَدِيثِهِ بَيِّنٌ . وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي تَرْجَمَةِ الْوَازِعِ ، بَلْ تَكَلَّمَ فِيهِ وَقَالَ : كَانَ مِمَّنْ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ عَلَى قِلَّةِ رِوَايَتِهِ ، وَيُشْبِهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنِ الْمُتَعَمِّدُ لِذَلِكَ ، بَلْ وَقَعَ ذَلِكَ فِي رِوَايَتِهِ لِكَثْرَةِ وَهْمِهِ ، فَبَطَلَ الاحْتِجَاجُ بِهِ لِمَا انْفَرَدَ عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لَيْسَ مِنْ أَحَادِيثِهِمْ . وَقَالَ فِي الْمُغِيرَةَ بْنِ سِقْلابٍ : كَانَ مِمَّنْ يُخْطِئُ ، وَيَرْوِي عَنِ الضُّعَفُاءِ وَالْمَجَاهِيلِ ، فَغَلَبَ عَلَى حَدِيثِهِ الْمَنَاكِيرُ وَالأَوْهَامُ ، فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَمِعْتُ أَبِي وَرَأَى فِي كِتَابِي حَدِيثًا كَتَبْتُهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ مُصْعَبِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ سِقْلابٍ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَ رَجُلٌ قَدْ تَوَضَّأَ وَفِي قَدَمِهِ مَوْضِعٌ لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اذْهَبْ فَأَتِمَّ وُضُوءَكَ " . فَفَعَلَ . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَوَازِعُ بْنُ نَافِعٍ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعُمَرَ

صحابي

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ

متروك الحديث

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ

ضعيف الحديث

الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ

متروك الحديث

الْحَارِثُ بْنُ بَهْرَامَ

مجهول الحال

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

الْمُغِيرَةِ بْنِ سِقْلابٍ الْحَرَّانِيِّ

ضعيف الحديث

أَبِي خَيْثَمَةَ مُصْعَبِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ ويدلس

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة حافظ

عُمَرَ

صحابي

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

سَالِمٍ

ثقة ثبت

مُغِيرَةَ

ضعيف الحديث

مُصْعَبِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ ويدلس

الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ الْعُقَيْلِيِّ

متروك الحديث

رَجُلٍ

الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ الْحَرَّانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

مُصْعَبُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ ويدلس

عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة مأمون

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الْوَازِعُ بْنُ نَافِعٍ

متروك الحديث

الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ

ضعيف الحديث

الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ

متروك الحديث

مُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ

ضعيف الحديث

أَبُو فَرْوَةَ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ

متروك الحديث

أَبُو مَيْسَرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّاسِبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.