تفسير

رقم الحديث : 83

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَمِعْتُ أَبِي وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَ لِحَاجَتِهِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، قَالَ الْمُغِيرَةُ : فَذَهَبْتُ مَعَهُ بِمَاءٍ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَكَبْتُ عَلَيْهِ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : وَهِمَ مَالِكٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فِي نَسَبِ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ ، وَيُقَالُ لَهُ : عَبَّادُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، وَإِنَّمَا هُوَ : عَبَّادُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ عُرْوَةَ وَحَمْزَةَ ابْنَيِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيثُ عُرْوَةَ وَحَمْزَةَ ابْنَيِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مَالِكٍ : فَرَوَاهُ النِّسَائِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ، عَنْ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْهُ . وَقَالَ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ : أَخْطَأَ فِيهِ مَالِكٌ خَطَأً قَبِيحًا ، حَيْثُ قَالَ : ( عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ) ، وَالصَّوَابُ : ( عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ) . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " الأَحَادِيثِ الَّتِي خُولِفَ فِيهَا مَالِكُ " : رَوَى مَالِكُ فِي " الْمُوَطَّأِ " ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَ لِحَاجَتِهِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ . . . فَذَكَرَ قِصَّةَ وُضُوئِهِ وَالْمَسْح عَلَى الْخُفَّيْنِ . خَالَفَهُ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَمَعْمَرُ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَيُونُسُ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَعُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَسَافِرٍ وَغَيْرُهُمْ ، فَرَوَوْهُ عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَزَادُوا عَلَى مَالِكٍ فِي الإِسْنَادِ : ( عُرْوَةَ بْنَ الْمُغِيرَةِ ) ، وَبَعْضُهُمْ قَالَ : عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَحَمْزَةَ ابْنَيِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، قَالَ ذَلِكَ عُقَيْلٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، مِنْ رِوَايَةِ اللَّيْثِ عَنْهُ . وَلَمْ يُنْسِبْ أَحَدٌ مِنْهُمْ عَبَّادًا إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، وَهُوَ عَبَّادُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ . قَالَ ذَلِكَ مُصْعَبُ الزُّبَيْرِيُّ ، وَقَالَهُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُمْ . وَوَهِمَ مَالِكٌ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي إِسْنَادِهِ فِي مَوْضُوعَيْنِ : أَحَدُهُمَا : قَوْلُهُ : ( عَبَّادُ بْنُ زِيَادٍ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ) : وَالآخَرُ : إِسْقَاطُهُ مِنَ الإِسْنَادِ عُرْوَةَ وَحَمْزَةَ ابْنَيِ الْمُغِيرَةِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِمَا

صحابي

وَحَمْزَةَ

ثقة

عُرْوَةَ

ثقة

عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ

مقبول

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

ثقة

عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ

مقبول

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَسَافِرٍ

ثقة

وَعُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

وَيُونُسُ

ثقة

وَابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

وَمَعْمَرُ

ثقة ثبت فاضل

صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ

مقبول

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ

ثقة مأمون

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ

ثقة

أَبِي

أحد الحفاظ

النِّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.