تفسير

رقم الحديث : 84

قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ ابْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا ذَهَبَ إِلَى الْغَائِطِ أَبْعَدَ . يُونُسُ بْنُ خَبَّابٍ : تَكَلَّمَ فِيهِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُ ، وَلَمْ يُسْمَعْ مِنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ : قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمْعَنَ فِي السَّيْرِ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا يَسْتُرُهُ ، فَدَعَا عَبْدُ اللَّهِ ، فَقَالَ : انْطَلَقْ إِلَى تِينِكَ الإِشَاءَتَيْنِ - يَعْنِي : النَّخْلَتَيْنِ - فَقُلْ لَهُمَا : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُمَا أَنْ تَنْقَلِعَا بِأُصُولِكُمَا وَعُرُوقِكُمَا حَتَّى تَسْتُرَاهُ " . فَأَتَاهُمَا فَقَالَ لَهُمَا ، فَفَعَلَتَا ، فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَاجَةَ ، ثُمَّ رَجَعَ ، فَقَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ : انْطَلِقْ إِلَيْهِمَا ، فَقُلْ لَهُمَا : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُمَا أَنْ تَرْجِعَا إِلَى مَكَانِكُمَا " . فَفَعَلا . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، إِنَّمَا رَوَى يُونُسُ بْنُ خَبَّابٍ ، وَاخْتَلَفَ عَلَيْهِ : فَرَوَى الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ ابْنِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَمِنْهُمْ مَنْ يَرْوِي ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ ابْنِ يَعْلَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَلَمْ يَرْوِ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ الْكُتُبِ السِّتَّةِ حَدِيثَ دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، وَكَذَلِكَ لَمْ يَرْوِ أَحَدٌ مِنْهُمْ شَيْئًا مِمَّا ذَكَرَهُ غَيْرُ ابْنِ مَاجَهْ فَإِنَّهُ رَوَى حَدِيثَ يُونُسَ ، عَنْ يَعْلَى ، كَمَا تَقَدَّمَ . وَقَدْ ذَكَرَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : دَاوُدَ فِي كِتَابِ " الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ " ، فَقَالَ : دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْكُوفِيُّ ، نَزِيلُ الْمَوْصِلِ ، رَوَى عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، وَ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ ، وَ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَ سُفْيَانَ بْنِ دِينَارٍ ، رَوَى عَنْهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، سَأَلْتُ أَبِي عَنْهُ - وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ حَدِيثَهُ - فَقَالَ : لا أَعْرِفُهُ ، وَهُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، يَدُلُّ حَدِيثُهُ عَلَى ضَعْفِهِ . وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ : رَوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ أَحَادِيثَ لا يُتَابَعُ عَلَيْهَا 85 (184)- حَدِيثٌ آخَرُ: قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَخِيهِ ، أَنَّهُ رَأَى إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيَّ بَالَ وَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : إِنَّمَا هُوَ سُفْيَانُ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَخِيهِ فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ . 86 ( 158 ) ـ حَدِيثٌ آخَرُ : قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ ظَبْيَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، أَنَّهُ قَالَ : مَنْ وَجَدَ فِي بَطْنِهِ رِزًّا مِنْ بَوْلٍ أَوْ غَائِطٍ فَلْيَنْصَرِفْ غَيْرَ مُتَكَلِّمٍ وَلا دَاعٍ . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : هَذَا إِسْنَادٌ مَقْلُوبٌ ، إِنَّمَا هُوَ سُفْيَانُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ ظَبْيَانَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَلْمَانَ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَهَذَا الأَثَرُ غَيْرُ مُخَرَّجٍ فِي السُّنَنِ . وَحَكِيمُ بْنُ سَعْدٍ - بِضَمِّ الْحَاءِ - : الْحَنَفِيُّ ، الْكُوفِيُّ ، كُنْيَتُهُ : أَبُو تِحْيَى ، رَوَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ وَعِمْرَانُ بْنُ ظَبْيَانَ وَلَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : مَحَلُّهُ الصِّدْقُ ، يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ : ثِقَةٌ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي كِتَابِ " الثِّقَاتِ " . وَعِمْرَانُ بْنُ ظَبْيَانَ : رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ وَابْنُ عُيَيْنَةَ وَشَرِيكٌ وَغَيْرُهُمْ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيِّ : يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : فِيهِ نَظَرٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . 87 ( 186 ) - حَدِيثٌ آخَرُ : قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي مِسْكِينٍ ، عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لِيَنْهَكَنَّ رَجُلٌ بَيْنَ أَصَابِعِهِ فِي الْوُضُوءِ أَوْ لَتَنْتَهِكَنَّهُ النَّارُ..

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

أَبِي مِسْكِينٍ

ثقة

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

سَلْمَانَ

صحابي

حَكِيمِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

عِمْرَانَ بْنِ ظَبْيَانَ

مقبول

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سَلْمَانَ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ ظَبْيَانَ

مقبول

حَكِيمِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي بَكْرٍ الْحَنَفِيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيَّ بَالَ وَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : إِنَّمَا هُوَ

ثقة

أَخِيهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامٍ

ثقة إمام في الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ

ثقة

سُفْيَانَ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

زَكَرِيَّا

ثقة

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ

ثقة متقن

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ يَعْلَى

مجهول

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

صحابي

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

مجهول

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

صحابي

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

ابْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ

صدوق سيئ الحفظ

أَبِي عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ

أحد الحفاظ

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ

صدوق يهم

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ

ثقة حافظ

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ