تفسير

رقم الحديث : 9

قَالَ ابْنُ مَاجَهْ فِي " سُنَنَهِ " : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ الْبَاهِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحِدَةً وَاحِدَةً ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَلاةً إِلا بِهِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ اثْنَتَيْنِ اثْنَتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ الْقَدْرِ مِنَ الْوُضُوءِ " . وَتَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، وَقَالَ : " هَذَا أَسْبَغُ الْوُضُوءِ ، وَهُوَ وُضُوئِي ، وَوُضُوءُ خَلِيلِ اللَّهِ إِبْرَاهِيمَ ، مَنْ تَوَضَّأَ هَكَذَا ، ثُمَّ قَالَ عِنْدَ فَرَاغِهِ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، فُتِحَ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ " . حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَعْنَبٍ أَبُو بِشْرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحَوَارِيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ، فَقَالَ : " هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ ـ أَوْ قَالَ : وُضُوءُ مَنْ لَمْ يَتَوَضَّأْهُ لَمْ يَقْبِلِ اللَّهُ لَهُ صَلاةً " . ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ تَوَضَّأَهُ أَعْطَاهُ اللَّهُ كِفْلَيْنِ مِنَ الأَجْرِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي ، وَوُضُوءُ الْمُرْسَلِينَ قَبْلِي " . وَقَالَ الإِمَامُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي " الْمُسْنَدِ " : حَدَّثَنَا بْنُ عَامِرٍ ، أَبْنَا إِسْرَائِيلَ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ وَاحِدَةً فَتِلْكَ وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ الَّذِي لا بُدَّ مِنْهَا ، وَمَنْ تَوَضَّأَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُ كِفْلانِ ، وَمَنْ تَوَضَّأَ ثَلاثًا فَذَلِكَ وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي " . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْعَبْدُوِيُّ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ السُّلَمِيُّ بِحَرَانَ ، ( ح ) وَأَبْنَا أَبُو سَعْدٍ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الصَّائِغُ بِالرَّيِّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ بْنُ علوسا بِأَسَدَ آبَاذِ هَمَذَانَ ، قَالا : ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي الْجَرَّاحِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، قَالا : ثَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ لا تُقْبَلُ لَهُ صَلاةٌ إِلا بِهِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُضَاعَفُ لَهُ الأَجْرُ مَرَّتَيْنِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الْمُرْسَلِينَ قَبْلِي " . لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ : " لا يَقْبَلُ اللَّهُ لَهُ الصَّلاةَ إِلا بِهِ " . وَقَالَ : " يُضَاعِفُ اللَّهُ لَهُ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ يَنْفَرِدُ بِهِ الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَلِيلِ الْمَالِينِيُّ ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالا : ثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، ثَنَا سَلَّامٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : دَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ وَاحِدَةً وَاحِدَةً ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءٌ لا يَقْبَلُ اللَّهُ الصَّلاةَ إِلا بِهِ " . ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ أُوتِيَ أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ " . ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي " . وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَخَالَفَهُمَا غَيْرُهُمَا ، وَلَيْسُوا فِي الرِّوَايَةِ بِأَقْوِيَاءَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، كُنْيَتُهُ أَبُو زَيْدٍ ، عِدَادُهُ فِي أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ الْعَجَائِبَ ، مِمَّا لا يَشُكُّ مِنَ الْحَدِيثِ صِنَاعَتُهُ أَنَّهَا مَعْمُولَةٌ أَوْ مَقْلُوبَةٌ كُلَّهَا ، يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ ، رَوَى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ ، فَأَمَّا مَا رَوَاهُ عَنْ أَبِيهِ فَالْجُرْحُ مُلْزَقٌ بِأَحَدِهِمَا أَوْ بِهِمَا ، وَهَذَا مَا لا سَبِيلَ إِلَى مَعْرِفَتِهِ ، إِذِ الضَّعِيفَانِ إِذَا تَفَرَّدَ أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ بِخَبَرٍ ، لا يَتَهَيَّأُ حُكْمُ الْقَدْحِ فِي أَحَدِهِمَا دُونَ الآخَرِ ، وَإِنْ كَانَ وُجُودُ الْمَنَاكِيرِ فِي حَدِيثٍ مِنْهُمَا مَعًا أَوْ مِنْ أَحَدِهِمَا اسْتَحَقَّ التَّرْكَ . وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ، فَقَالَ : " هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ - أَوْ : لا يَقْبَلُ اللَّهُ الصَّلاةَ إِلا بِهِ - " . ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي ، وَوُضُوءُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي ، وَهُوَ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ ، فَمَنْ تَوَضَّأَ هَكَذَا ، وَقَالَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ وُضُوئِهِ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ " . حَدَّثْنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ، وَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةً إِلا بِهِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، وَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُضَاعِفُ اللَّهُ لَهُ الأَجْرَ مَرَّتَيْنِ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، وَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي " . فَقَالَ أَبِي : عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَزَيْدٌ الْعَمِّيُّ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَلا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : وَسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : هُوَ عِنْدِي حَدِيثٌ وَاهٍ ، ومُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ لَمْ يَلْحَقِ ابْنَ عُمَرَ . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : قُلْتُ لأَبِي : فَإِنَّ الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ أَسَدِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ : هُوَ سَلَّامٌ الطَّوِيلُ ، وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَهُوَ زَيْدُ الْعَمِّيُّ وَهُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ . كَذَا فِي النُّسْخَةِ الَّتِي كُتِبَتْ مِنْهَا : ( سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ ) ، وَالصَّوَابُ : ( ابْنُ سَلْمٍ ) : وَ( زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ) ، وَالصَّوَابُ : ( زَيْدُ الْعَمِّيُّ ) . وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي كِتَابِ " الْكَامِلِ " ، : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالا : ثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، ثَنَا سَلَّامٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : دَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ وَاحِدَةً وَاحِدَةً ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ لا يَقْبَلُ اللَّهُ الصَّلاةَ إِلا بِهِ " ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُؤْتَى أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ " . ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي " . كَذَا فِيهِ : ( زَيْدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ) ، وَهُوَ غَلَطٌ مِنَ النَّسَخَةِ ، وَالصَّوَابُ : ( زَيْدٌ الْعَمِّيُّ ) كَمَا تَقَدَّمَ ، وَهُوَ ابْنُ الْحَوَارِيِّ أَبُو الْحَوَارِيِّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ - بَعْدَ أَنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ فِي تَرْجَمَةِ سَلَّامٍ الطَّوِيلِ - : وَهَذَا اخْتِلافٌ فِيهِ عَلَى مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، فَقَالَ سَلَّامٌ : عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، وَهَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ . وَرَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرِ بْنِ قَحْذَمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ سَلَّامٍ الطَّوِيلِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا هُوَ أَكْبَرُ سِنًّا مِنْهُ ، وَأَثْبَتُ مِنْهُ ، وَأَقْدَمُ مَوْتًا مِنْهُ : حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، ثَنَا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ سَلَّامٍ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ : دَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ وَاحِدَةً وَاحِدَةً ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ لا يَقْبَلُ اللَّهُ الصَّلاةَ إِلا بِهِ " . ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُؤْتَى أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ " . ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، ؤ، وَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي " . وَذَكَرَ ابْنُ عَدِيٍّ لِسَلَّامٍ أَحَادِيثَ ، ثُمَّ قَالَ : وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَيْهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

سَلَّامٍ

متروك الحديث

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ

متروك الحديث

أَيُّوبُ الْوَزَّانُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

جَدِّهِ

مجهول الحال

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرِ بْنِ قَحْذَمٍ

وضاع

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ

ضعيف الحديث

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

سَلَّامٌ

متروك الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ

ضعيف الحديث

سَلَّامٌ الطَّوِيلُ

متروك الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ النُّعْمَانِ

كذاب

ابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ضعيف الحديث

سَلَّامِ بْنِ سُلَيْمٍ

متروك الحديث

أَسَدِ بْنِ مُوسَى

ثقة

الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ

ثقة

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ

متروك الحديث

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

سَلَّامٌ الطَّوِيلُ

متروك الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ النُّعْمَانِ

كذاب

ابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَلِيلِ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ

مقبول

وَأَبُو أَحْمَدَ بْنُ علوسا

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ السُّلَمِيُّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ

إمام ثقة

أَبُو حَازِمٍ الْعَبْدُوِيُّ الْحَافِظُ

ثقة صادق حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ثقة ثبت مشهور

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

إِسْرَائِيلَ

صدوق حسن الحديث

بْنُ عَامِرٍ

ثقة

بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدِ بْنِ الْحَوَارِيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ الشَّيْبَانِيُّ

ضعيف الحديث

مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَعْنَبٍ أَبُو بِشْرٍ

صدوق يخطىء

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ الْبَاهِلِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

Whoops, looks like something went wrong.