تفسير

رقم الحديث : 8

وَأَمَّا حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ سَلَّامٍ ، عَنْ أَخِيهِ : فَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " سُنَنَهِ " ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَسَّانٍ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ ، ثَنَا الْوَلِيدُ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ ، عَنْ أَخِيهِ زَيْدٍ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي سَلَّامٍ ، عَنْ فُلانِ بْنِ غَيْلانَ الثَّقَفِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : دَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ بِوَضُوءٍ ، فَجِئْتُهُ بِإِدَاوَةٍ ، فَإِذَا فِيهَا نَبِيذٌ ، فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : الرَّجُلُ الثَّقَفِيُّ ، الَّذِي رَوَاهُ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ : مَجْهُولٌ ، قِيلَ : اسْمُهُ عَمْرٌو ، وَقِيلَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَيْلانَ . وَقَدْ ذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ حَدِيثَ ابْنِ مَسْعُودٍ وَغَيْرِهِ فِي الْوُضُوءِ بِالنَّبِيذِ ، ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي فِيهِ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ لَمْ يَكُنْ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ ، وَاسْتَوْفَى الْكَلامَ فِي ذَلِكَ بَعْضَ الاسْتِيفَاءِ ، فَأَنَا أُورِدُ مَا ذَكَرَهُ فِي ذَلِكَ ، قَالَ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ بِبِغْدَادَ ، أَبْنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ ، ثَنَا أَبُو زَيْدٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَتْ لَيْلَةُ الْجِنِّ تَخَلَّفَ مِنْهُمْ - يَعْنِي : مِنَ الْجِنِّ - رَجُلانِ . قَالَ الرَّمَادِيُّ : أَحْسِبُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ قَالَ : فَقَالا : نَشْهَدُ الصَّلاةَ مَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلاةُ قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ مَعَكَ وَضُوءٌ ؟ " . قَالَ : قُلْتُ : لا ، مَعِيَ إِدَاوَةٌ فِيهَا نَبِيذٌ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ " . فَتَوَضَّأَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَنَاحُ بْنُ نَذِيرِ بْنِ جَنَاحٍ الْمُحَارِبِيُّ بِالْكُوفَةِ ، أَبْنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَازُمِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ ، أَبْنَا أَبُو غَسَّانَ ، ثَنَا قَيْسٌ ـ هُوَ ابْنُ الرَّبِيعِ ، ـ أَنَا أَبُو فَزَارَةَ الْعَبْسِيُّ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " إِنِّي قَدْ أُمِرْتُ أَنْ أَقْرَأَ عَلَى إِخْوَانَكُمْ مِنَ الْجِنِّ ، لِيَقُمْ مَعِيَ رَجُلٌ مِنْكُمْ ، وَلا يَقُمْ مَعِيَ رَجُلٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ " . قَالَ : فَقُمْتُ مَعَهُ وَمَعِيَ إِدَاوَةٌ مِنْ مَاءٍ - كَذَا قَالَ - ، حَتَّى إِذَا بَرَزْنَا ، خَطَّ حَوْلِي خَطَّةً ، ثُمَّ قَالَ : " لا تَخْرُجُنَ مِنْهَا ، فَإِنَّكَ إِن خَرَجْتَ مِنْهَا لَمْ تَرَنِي وَلَمْ أَرَكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ : ثُمَّ انِطَلَقَ حَتَّى تَوَارَى عَنِّي . قَالَ : فَثَبَتُّ قَائِمًا ، حَتَّى إِذَا طَلَعَ النَّجْمُ أَقْبَلَ ، قَالَ : " مَا لِي أَرَاكَ قَائِمًا ؟ " . قَالَ : قُلْتَ مَا قَعَدْتُ ، خَشِيتُ أَنْ أَخْرُجَ مِنْهَا . قَالَ : أَمَّا إِنَّكَ لَوْ خَرَجْتَ لَمْ تَرَنِي وَلَمْ أَرَكَ إِلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، هَلْ مَعَكَ مِنْ وَضُوءٍ ؟ " . قلت : لا . قَالَ : " فَمَاذَا فِي الإِدَاوَةِ ؟ " . قُلْتُ : نَبِيذٌ . قَالَ : " تَمْرَةٌ حُلْوَةٌ ، وَمَاءٌ طَيِّبٌ " . ثُمَّ تَوَضَّأَ وَأَقَامَ الصَّلاةَ ، فَلَمَّا أَنْ قَضَى الصَّلاةَ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلانِ مِنَ الْجِنِّ فَسَأَلاهُ الْمَتَاعَ ، فَقَالَ : " أَوَ لَمْ آمُرَ لَكُمَا وَلِقَوْمِكُما مَا يُصْلِحُكَمَا " . قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنَّا أَحْبَبْنَا أَنْ يَحْضُرَ بَعْضُنَا مَعَكَ الصَّلاةَ . قَالَ : " مِمَّنْ أَنْتُمَا ؟ " قَالا : مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ . قَالَ : " قَدْ أَفْلَحَ هَذَانِ ، وَأَفْلَحَ قَوْمُهُمَا " . وَأَمَرَ لَهُمَا بِالْعِظَامِ وَالْرَّجِيعِ ، طَعَامًا وَعَلَفًا ، وَنَهَانَا أَنْ نَسْتَنْجَيَ بِعَظْمٍ أَوْ رَوْثٍ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ ، ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ ، يَقُولُ : قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، : أَبُو زَيْدٍ - الَّذِي رَوَى حَدِيثَ ابْنَ مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ ، وَمَاءٌ طَهُورٌ " - : رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، لا يُعْرَفُ بِصُحْبَةِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَوَى عَلْقَمَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : لَمْ أَكُنْ لَيْلَةَ الْجِنِّ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَى شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ : أَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ ؟ قَالَ : لا . وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، : هَذَا الْحَدِيثُ مَدَارُهُ عَلَى أَبِي فَزَارَةَ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو فَزَارَةَ : مَشْهُورٌ ، وَاسْمُهُ رَاشِدُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَأَبُو زَيْدٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ : مَجْهُولٌ ، وَلا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ خِلافُ الْقُرْآنِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جَدْعَانَ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَنْ أَبِي سَلَّامٍ ، عَنْ فُلانِ بْنِ غَيْلانَ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَنْ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ حَنَشٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ بِإِسْنَادٍ لَهُ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ بِإِسْنَادٍ لَهُ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَلا يَصِحُّ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ . أَخُبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ فِي تَضْعِيفِ هَذِهِ الأَسَانِيدِ : عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ : ضَعِيفٌ ، وَلَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ فِي مُصَنَّفَاتِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَالرَّجُلُ الثَّقَفِيُّ الَّذِي رَوَاهُ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ : مَجْهُولٌ ، قِيلَ : اسْمُهُ عَمْرٌو ، وَقِيلَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ غَيْلانَ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ قُتَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى : ضَعِيفَانِ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ أَنْكَرَ ابْنُ مَسْعُودٍ شُهُودَهُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ فِي رِوَايَةِ عَلْقَمَةَ عَنْهُ ، وَأَنْكَرَهُ ابْنُهُ ، وَأَنْكَرَهُ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ . أَمَّا حَدِيثُ عَلْقَمَةَ : فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ إِمْلاءً ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْعَبْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَشِيُّ ، قَالا : ثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَبْنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ خَالِدٍ - يَعْنِي : الْحَذَّاءَ - ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لَمْ أَكُنْ لَيْلَةَ الْجِنِّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ مَعَهُ . رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي " الصَّحِيحِ " عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالُوا : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَلْقَمَةَ : هَلْ كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ شَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ ؟ قَالَ عَلْقَمَةُ : أَنَا سَأَلْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، فَقُلْتُ : هَلْ شَهِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنَّا كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَفَقَدْنَاهُ ، فَالْتَمَسْنَاهُ فِي الأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ ، فَقُلْنَا : اسْتُطِيرَ أَوْ اغْتِيلَ . فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ ، فَلَمَّا أَصْبَحْنَا إِذَا هُوَ جَاءَ مِنْ قِبَلِ حِرَاءٍ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَدْنَاكَ ، فَطَلَبْنَاكَ ، فَلَمْ نَجِدْكَ ، فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ . قَالَ : " أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ ، فَذَهَبْتُ مَعَهُ ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ " . قَالَ : فَانْطَلَقَ بِنَا ، فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ ، وَسَأَلُوهُ الزَّادَ ، فَقَالَ : " كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَى مَا يَكُونُ لَحْمًا ، وَكُلُّ بَعَرَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابِكُمْ " . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا ، فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ " . رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي الصَّحِيحِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ : فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ، أَبْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتُوَيْهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أبا عُبَيْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ : أَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ ؟ قَالَ : لا . وَسَأَلْتُ إِبْرَاهِيمَ ، فَقَالَ : لَيْتَ صَاحِبُنَا كَانَ ذَاكَ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَبْنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ بَحْرٍ ، ثَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، ثَنَا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّبِيذُ وَضُوءٌ لِمَنْ لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ " . قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ تَمَّامٍ ، ثَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، ثَنَا مُبَشِّرٌ ، . . . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ مَوْقُوفًا . فَهَذَا حَدِيثٌ مُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى الْمُسَيِّبِ بْنِ وَاضِحٍ ، وَهُوَ وَاهِمٌ فِيهِ فِي مَوْضِعَيْنِ : فِي ذِكْرِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَفِي ذِكْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالْمَحْفُوظُ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ عِكْرِمَةَ غَيْرُ مَرْفُوعٍ ، كَذَلِكَ رَوَاهُ هِقْلٌ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ الأَوْزَاعِيِّ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ شَيْبَانُ النَّحَوِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَكَانَ رَحِمَنَا اللَّهُ وَإِيَّاهُ كَثِيرَ الْوَهْمِ . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ : مَتْرُوكٌ . وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ ضُعِيفٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا ، وَأَبَانٌ : مَتْرُوكٌ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ عَنْهُ - : الْمَحْفُوظُ أَنَّهُ رَأَى عِكْرِمَةَ ، غَيْرَ مَرْفُوعٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ رَوَى الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى بَأْسًا بِالْوَضُوءِ مِنَ النَّبِيذِ . وَرَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ ، وَاسْمُهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، وَيُقَالُ لَهُ : أَبُو لَيْلَى الْخَرَاسَانِيُّ ، عَنْ مَزْيَدَةَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ : لا بَأْسَ بِالْوَضُوءِ بِالنَّبِيذِ . وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةَ : مَتْرُوكٌ ، وَالْحَارِثُ الأَعْوَرُ : ضَعِيفٌ ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ : لا يُحْتَجُّ بِهِ ، قَدْ ذَكَرْتُ أَقَاوِيلَ الْحُفَّاظِ فِيهِمْ فِي " الْخِلافِيَّاتِ " . ثُمَّ إِنَّ صِفَةَ أَنْبِذَتِهِمْ مَذْكُورَةٌ فِيمَا أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، أَبْنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ الْحَسَنِ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كُنَّا نَنْبِذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِقَاءٍ يُوكَى أَعْلاهُ ، لَهُ ثَلاثَةُ عَزَالِي يُعَلَّقُ ، نَنْبِذُهُ غُدْوَةً ، فَيَشْرَبُهُ عِشَاءً ، وَنَنْبِذُهُ عِشَاءً ، فَيَشْرَبُهُ غُدْوَةً . رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي " الصَّحِيحِ " ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيِّ بِمَعْنَاهُ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ يَعْنِي : الْحَنْظَلِيَّ ، أَبْنَا النَّضْرُ ، ثَنَا أَبُو خَلْدَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، قَالَ : تَرَى نَبِيذَكُمْ هَذَا الْخَبِيثَ ! إِنَّمَا كَانَ مَاءً يُلْقَى فِيهِ تَمَرَاتٌ فَيَصِيرُ حُلْوًا . وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

أَبُو خَلْدَةَ

ثقة

النَّضْرُ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ يَعْنِي : الْحَنْظَلِيَّ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيِّ بِمَعْنَاهُ . أَخْبَرَنَا

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي " الصَّحِيحِ " ، عَنْ

ثقة حافظ إمام

عَائِشَةَ

صحابي

أُمِّهِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

أَبِي

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

كذاب خبيث

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

عَلِيٍّ

صحابي

مَزْيَدَةَ بْنِ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ ، وَاسْمُهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةَ

ضعيف الحديث

عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ

متروك الحديث

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

وَعَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة

شَيْبَانُ النَّحَوِيُّ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

هِقْلٌ

ثقة

مُبَشِّرٌ

ثقة

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ تَمَّامٍ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ

حافظ متقن

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

يُوسُفُ بْنُ بَحْرٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أبا عُبَيْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتُوَيْهِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ

ثقة ثبت

عَامِرٍ

ثقة

دَاوُدَ

ثقة متقن

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبِي مَعْشَرٍ

ثقة

خَالِدٍ - يَعْنِي : الْحَذَّاءَ -

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْعَبْدِيُّ

ثقة عارف

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حَيَّانَ

ضعيف الحديث

ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حَنَشٍ

ثقة

قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

فُلانِ بْنِ غَيْلانَ الثَّقَفِيِّ

مجهول

أَبِي سَلَّامٍ

ثقة يرسل

ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جَدْعَانَ

ضعيف الحديث

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي زَيْدٍ

مجهول

أَبُو فَزَارَةَ الْعَبْسِيُّ

ثقة

قَيْسٌ ـ هُوَ ابْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

أَبُو غَسَّانَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

أَحْمَدُ بْنُ حَازُمِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ

ثقة حافظ

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ جَنَاحُ بْنُ نَذِيرِ بْنِ جَنَاحٍ الْمُحَارِبِيُّ

مجهول الحال

فُلانِ بْنِ غَيْلانَ الثَّقَفِيِّ

مجهول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي سَلَّامٍ

ثقة يرسل

أَبُو زَيْدٍ

مجهول

زَيْدٍ

ثقة

أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ

ثقة

الْوَلِيدُ

ثقة

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَسَّانٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.