تفسير

رقم الحديث : 1244

حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : مَطَرَتِ السَّمَاءُ بَرَدًا ؛ فَقَالَ لِي أَبُو طَلْحَةَ : نَاوِلْنِي مِنْ هَذَا الْبَرَدِ فَنَاوَلْتُهُ ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : تَأْكُلُ وَأَنْتَ صَائِمٌ ؟ فَقَالَ : يَابْنَ أَخِي ، إِنَّهُ لَيْسَ بِطَعَامٍ وَلا شَرَابٍ ، إِنَّمَا هُوَ بَرَكَةٌ مِنَ السَّمَاءِ تَطْهُرُ بِهِ بُطُونُنَا ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : خُذْ مِنْ أَدَبِ عَمِّكَ ، قال أنس : أصم الله هاتين إن لم أكن سمعته من رسول الله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ( مي ) مسلسلا بقول كل من رواته أصم الله هاتين إن لم أكن سمعته من فلان ، وفيه عبد الله بن الحسين المصيصي ، ( قلت ) لا ذنب لعبد الله بن الحسين في هذا الحديث ، فقد أخرجه أبو يعلى ، والبزار في مسنديهما دون قول أنس أصم الله هاتين إن لم أكن سمعته من رسول الله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقد راجعت المطالب العالية للحافظ ابن حجر فرأيته قال بعد إيراد إسناده : ضعيف ، ثم قال : ورواه البزار عن أنس ، رأيت أبا طلحة فذكره موقوفا ، انتهى ، قال البزار : لا نعلم هذا الفعل إلا عن أبي طلحة فتبين أن هذا المتن ليس بموضوع ، ولعل السيوطي إنما عنى أنه موضوع بهذه الزيادة والتسلسل لا مطلقا ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.