تفسير

رقم الحديث : 242

حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَانَ فِي الْمَسْجِدِ فَسَمِعَ كَلامًا مِنْ وَرَائِهِ ، فَإِذَا قَائِلٌ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى مَا يُنَجِّينِي مِمَّا خَوَّفْتَنِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , حِينَ سَمِعَ ذَلِكَ : أَلا يَضُمُّ إِلَيْهَا أُخْتَهَا ؟ " ، فَقَالَ الرَّجُلُ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي شَوْقَ الصَّالِحِينَ إِلَى مَا شَوَّقْتَهُمْ إِلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , وَكَانَ مَعَهُ : اذْهَبْ يَا أَنَسُ إِلَيْهِ , فَقُلْ لَهُ : يَقُولُ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَغْفِرْ لِي " ، فَجَاءَ أَنَسٌ فَبَلَّغَهُ , فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : يَا أَنَسُ , أَنْتَ رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِلَيَّ ؟ فَقَالَ : كَمَا أَنْتَ فَرَجَعَ فَاسْتَثْبَتَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُلْ لَهُ : نَعَمْ " ، فَقَالَ لَهُ : اذْهَبْ فَقُلْ لِرَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلَّهِ فَضَّلَكَ عَلَى الأَنْبِيَاءِ بِمِثْلِ مَا فَضَّلَ رَمَضَانَ عَلَى الشُّهُورِ وَفَضَّلَ أُمَّتَكَ علَى الأُمَمِ بِمِثْلِ مَا فَضَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى سَائِرِ الأَيَّامِ فَذَهَبُوا يَنْظُرُونَ ، فَإِذَا هُوَ الْخَضِرُ ( عد ) وفيه كثير بن عبد الله حفيد عمرو راوي الحديث وله نسخة موضوعة ، عن أبيه ، عن جده وفيه أيضا عبد الله بن نافع متروك ( تعقب ) بأن كثيرا في درجة الضعفاء الذين لا ينحط حديثهم إلى درجة الوضع كما مر في كتاب المبتدأ وحديثه هذا أخرجه البيهقي في الدلائل ، وقال : إسناده ضعيف . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيِّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.