تفسير

رقم الحديث : 818

حَدِيثُ أَبِي بَرْزَةَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ صَوْتَ غِنَاءٍ ، فَقَالُ : انْظُرُوا مَا هَذَا ؟ فَصَعِدْتُ فَنَظَرْتُ ، فَإِذَا مُعَاوِيَةُ وَعَمْرُو بْنُ الْعَاصِ يَتَغَنَّيَانِ ، فَجِئْتُ فَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ أَرْكِسْهُمَا فِي الْفِتْنَة رَكْسًا ، اللَّهُمَّ دُعَّهُمَا إِلَى النَّارِ دَعًّا ، ( أَبُو يَعْلَى ) مِنْ طَرِيقِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَلا يَصِحُّ يَزِيدُ كَانَ يُلَقِّنُ بِأُخْرَةَ فَيُتَلَقَّنُ ، ( تُعُقِّبَ ) بِأَنَّ هَذَا لا يَقْتَضِي وَضْعَ حَدِيثِهِ ، وَالْحَدِيثُ رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ ، وَرَوَى ابْنُ قَانِعٍ فِي ( مُعْجَمِهِ ) مِنْ حَدِيثِ شُقْرَانَ : بَيْنَمَا نَحْنُ لَيْلَةٌ فِي سَفَرٍ إِذْ سَمِعَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَوْتًا ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَذَهَبْتُ أَنْظُرُ ، فَإِذَا مُعَاوِيَةُ بْنُ رَافِعٍ ، وَعَمْرُو بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ التَّابُوتِ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ رَافِعٍ يَقُولُ هَذَا الشِّعْرَ : لا يَزَالُ جَوَادِي تَلُوحُ عِظَامُهُ ذَوَى الْحَرْبُ عَنْهُ أَنْ يَمُوتَ فَيُقْبَرَا فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ : اللَّهُمَّ ارْكُسْهُمَا رَكْسًا ، وَدُعَّهُمَا إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ ، فَمَاتَ عَمْرُو بْنُ رِفَاعَةَ قَبْلَ أَنْ يَقْدَمَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْ ذَلِكَ السَّفَرِ ، وَهَذِهِ الرِّوَايَةُ أَزَالَتِ الإِشْكَالَ ، وَبَيَّنَتْ أَنَّ الْوَهْمَ وَقَعَ فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ فِي قَوْلِهِ : ابْنُ الْعَاصِ ، وَإِنَّمَا هُوَ ابْنُ رِفَاعَةَ ، وَكَانَ أَحَدَ الْمُنَافِقِينَ ، وَكَذَلِكَ مُعَاوِيَةُ بْنُ رَافِعٍ كَانَ أَحَدَ الْمُنَافِقِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَرْزَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.