حَدِيثٌ : مَنِ اكْتَحَلَ بِالإِثْمِدِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ أَبَدًا ، ( حا ) من حديث ابن عباس ، من طريق جويبر ، وقال : أبرأ إلى الله من عهدة جويبر ، ( تعقب ) بأن البيهقي أخرجه في الشعب عن الحاكم ، وقال : إسناده ضعيف بمرة ، قال : وكذلك رواه بشر بن حمدان بن بشر النيسابوري ، عن عمه الحسين بن بشر ، ولم أر ذلك في رواية غيره عن جويبر ، وجويبر ضعيف ، والضحاك لم يلق ابن عباس ، انتهى ، وجاء من حديث أبي هريرة أخرجه ابن النجار ، وفيه إسماعيل بن معمر بن قيس ، قال في الميزان : ليس بثقة ، ( قلت ) وجاء من حديث سلمان رأيته بخط العلامة أبي الفتح المراغي منسوبا إلى تخريج الحافظ السلفي ، وفي سنده محمد بن عبد الرحمن بن بحير ، وفي الجزء المسمى بالمغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب للحافظ أبي حفص بن بدر الموصلي ما نصه الاكتحال يوم عاشوراء ، قال الحاكم : لم يرد فيه شيء عن النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهو بدعة ابتدعها قتلة الحسين ، انتهى ، وفي بعض كتب الحنفية ما نصه : يكره الكحل يوم عاشوراء ؛ لأن يزيد أو ابن زياد اكتحل بدم الحسين ، وقيل : بالأثمد لتقر عينه بقتله ، انتهى ، والله أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابن عباس | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |