تفسير

رقم الحديث : 1242

حَدِيثٌ : مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ ، ( طب ) من حديث ابن مسعود ، وفيه هيصم بن شداخ ، ( عد ) من حديث أبي هريرة ، وفيه سليمان بن عبد الله مجهول ، قال العقيلي : والحديثان غير محفوظين ، ( تعقب ) بأن حديث ابن مسعود أخرجه الطبراني في الكبير ، والبيهقي في الشعث ، وحديث أبي هريرة قال الحافظ العراقي في أماليه : ورد من طرق صحح بعضها الحافظ ابن ناصر ، وسليمان الذي قال ابن الجوزي : مجهول ، ذكره ابن حبان في الثقات ، قال : فالحديث حسن على رأي ابن حبان ، وقد روي من حديث أبي سعيد وجابر ، أخرجهما البيهقي في الشعث ، وقال فيهما ، وفي حديث أبي هريرة ، وابن مسعود : أسانيدها ضعيفة ، ولكنها إذا ضم بعضها إلى بعض أخذت قوة ، انتهى ، ولحديث جابر طريق آخر غير الذي أخرجه منه البيهقي ، وهو على شرط مسلم ، أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار من حديث شعبة ، عن أبي الزبير ، عن جابر فذكره ، ثم قال : قال جابر : جربناه فوجدناه كذلك ، وقال أبو الزبير مثله ، وقال شعبة مثله ، ( قلت ) قال الحافظ ابن حجر : منكر جدا ، ورجاله موثوقون ، والظاهر أن الغلط فيه من أبي خليفة الفضل بن الحباب ، فلعل ابن الأحمر سمعه منه بعد احتراق كتبه والله أعلم ، وورد من حديث ابن عمر أخرجه الدارقطني في الأفراد ، وقال : منكر وموقوفا على عمر ، أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار بسند رجاله ثقات ، إلا أنه من رواية ابن المسيب عن عمر ، وقد اختلف في سماعه منه وعن إبراهيم بن محمد بن المنتشر قال كان يقال فذكره ، أخرجه البيهقي في الشعب ، قال العراقي : وأما قول الشيخ تقي الدين بن تيمية : إن حديث التوسعة ما رواه أحد من الأئمة ، وإن أعلى ما بلغه فيه قول ابن المنتشر فهو عجيب منه ، فهو كما ذكرته في عدة من كتب الأئمة ، وقد جمعت طرقه في جزء ، انتهى ، ( وقال ) عبد الملك بن حبيب أحد أئمة المالكية أورده صاحب المغرب : لا تنس لا ينسك الرحمن عاشورا واذكره لا زلت في الأخيار مذكورا قال الرسول صلاة الله تشمله قولا عليه وجدنا الحق والنورا من بات ليلة عاشوراء ذا سعة يكن بعيشته في الحول محبورا فارغب فديتك فيما فيه رغبنا خير الورى كلهم حيا ومقبورا وهذا من هذا الإمام الجليل دليل على ثبوت الحديث عنده ( قلت ) وقول الإمام أحمد لا يصح لا يلزم منه أن يكون باطلا كما فهمه ابن القيم فقد يكون الحديث غير صحيح وهو صالح للاحتجاج به بأن يكون حسنا ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن مسعود

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.