تفسير

رقم الحديث : 234

حَدِيثُ أَنَسٍ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ذَاتَ يَوْمٍ صَلاةَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ , فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , لَوْ حَدَّثْتَنَا حَدِيثًا فِي سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنَ الرِّيحِ فَقَالَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ذَاتَ يَوْمٍ قَاعِدًا إِذْ دَعَا بِالرِّيحِ , فَقَالَ لَهَا : الْزَقِي بِالأَرْضِ ، ثُمَّ دَعَا بِزِمَامٍ , فَزَمَّ بِهِ الرِّيحَ ، ثُمَّ دَعَا بِبُسَاطٍ فَبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الرِّيحِ ، ثُمَّ دَعَا بِأَرْبَعَةِ آلافِ كُرْسِيٍّ فَوَضَعَها عَنْ يَمِينِهِ وَأَرْبَعَةِ آلافِ كُرْسِيٍّ فَوَضَعَها عَنْ يَسَارِهِ ، ثُمَّ جَعَلَ عَلَى كُلِّ كُرْسِيٍّ مِنْهَا قَبِيلَةً مِنْ قَوْمِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِلرِّيحِ : أَقِلِّي فَلَمْ تَزَلْ تَسِيرُ فِي الْهَوَاءِ , فَبَيْنَمَا هُوَ يَسِيرُ فِي الْهَوَاءِ إِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ لا يُرَى تَحْتَ قَدَمَيْهِ شَيْءٌ وَلا هُوَ مُسْتَمْسِكٌ بِشَيْءٍ , وَهُوَ يَقُولُ : سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَلِيِّ الأَعْلَى , سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى , فَقَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ : يَا هَذَا , مِنَ الْمَلائِكَةِ أَنْتَ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ لا , قَالَ : فَمِنَ الْجِنِّ أَنْتَ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : فَمِنْ وَلَدِ آدَمَ أَنْتَ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قَالَ : فَبِمَ نِلْتَ هَذِهِ الْكَرَامَةَ مِنْ رَبِّكَ ؟ قَالَ : إِنِّي كُنْتُ فِي مَدِينَةٍ يَأْكُلُونَ رِزْقَ اللَّهِ وَيَعْبُدُونَ غَيْرَهُ فَدَعَوْتُهُمْ إِلَى الإِيمَانِ بِاللَّهِ وَشَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ , فَأَرَادُوا قَتْلِي فَدَعَوْتُ اللَّهَ بِدَعْوَةٍ فَصَيَّرَنِي فِي هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي تَرَى كَمَا دَعَوْتَ رَبَّكَ أَنْ يُعْطِيَكَ مُلْكًا لَمْ يُعْطِهِ أَحَدًا قَبْلَكَ وَلا يُعْطِيهِ أَحَدًا بَعْدَكَ ، قَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ : فَمُذْ كَمْ أَنْتَ فِي هَذَا الْمَكَان ؟ قَالَ : مُذْ ثَلاثِ حِجَجٍ ، قَالَ : وَمَا طَعَامُكَ ؟ وَشَرَابُكَ مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : إذا عَلِمَ اللَّهُ جَهْدَ مَا بِي مِنَ الْجُوعِ أَوْحَى إِلَى طَيْرٍ مِنْ هَذَا الْهَوَاءِ وَفِي فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الطَّعَامِ فَيُطْعِمُنِي ، فَإِذَا شَبِعْتُ أَهْوَيْتُ إِلَيْهِ بِيَدِي فَيَذْهَبُ ، فَإِذَا عَلِمَ اللَّهُ جَهْدَ مَا بِي مِنَ الْعَطَشِ أَوْحَى إِلَى سَحَابٍ فَيُظِلُّنِي فَيَسْكُبُ الْمَاءَ فِي يَدَيَّ سَكْبًا ، فَإِذَا رَوِيتُ أَهْوَيْتُ إِلَيْهِ بِيَدِي فَيَذْهَبُ , فَبَكَى سُلَيْمَانُ حَتَّى بَكَتْ لَهُ مَلائِكَةُ سَبْعِ سَمَوَاتٍ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ ، ثُمَّ قَالَ : سُبْحَانَكَ , مَا أَكْرَمَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْكَ إِذْ جَعَلْتَ الْمَلائِكَةَ وَالْمَطَرَ وَالسَّحَابَ خَدَمًا لِوَلَدِ آدَمَ , فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : يَا سُلَيْمَانُ , مَا خَلَقْتُ فِي السَّمَوَاتِ خَلْقًا وَلا فِي الأَرْضِ خَلْقًا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ وَلَدِ آدَمَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ مَنْ أَطَاعَنِي أَسْكَنْتُهُ جَنَّتِي , وَمَنْ عَصَانِي أَسْكَنْتُهُ نَارِي ( الإسماعيلي ) في معجمه ، وأكثر رواته مجهولون وفيه عبد الرحمن بن قيس المكي . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.