تفسير

رقم الحديث : 245

حَدِيثٌ : يَجْتَمِعُ فِي كُلِّ عَرَفَةَ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَإِسْرَافِيلُ وَالْخَضِرُ , فَيَقُولُ جِبْرِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، فَيَرُدُّ عَلَيْهِ مِيكَائِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ كُلُّ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ، فَيَرُدُّ عَلَيْهِ إِسْرَافِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ الْخَيْرُ كُلُّهُ بِيَدِ اللَّهِ ، فَيَرُدُّ عَلَيْهِ الْخَضِرُ : مَا شَاءَ اللَّهُ لا يَصْرِفُ السُّوءَ إِلا اللَّهُ ، ثُمَّ يَتَفَرَّقُونَ عَنْ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ فَلا يَجْتَمِعُونَ إِلَى قَابِلَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَقُولُ هَذِهِ الأَرْبَعَ مَقَالاتٍ حِينَ يَسْتَيْقِظُ مِنْ نَوْمِهِ إِلا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ أَرْبَعَةً مِنَ الْمَلائِكَةِ يَحْفَظُونَهُ صَاحِبَ مَقَالَةِ جِبْرِيلَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ , وَصَاحِبَ مَقَالَةِ مِيكَائِيلَ عَنْ يَمِينِهِ , وَصَاحِبَ مَقَالَةِ إِسْرَافِيلَ عَنْ يَسَارِهِ , وَصَاحِبَ مَقَالَةِ الْخَضِرِ مِنْ خَلْفِهِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ , مِنْ كُلِّ آفَةٍ وَعَاهَةٍ وَعَدُوٍّ وَظَالِمٍ وَحَاسِدٍ , وَمَا مِنْ أَحَدٍ يَقُولُهَا فِي يَوْمِ عَرَفَةَ مِائَةَ مَرَّةٍ مِنْ قَبْلِ غُرُوبِ الشَّمْسِ إِلا نَادَاهُ اللَّهُ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ : أَيْ عَبْدِي , قَدْ أَرْضَيْتَنِي وَقَدْ رَضِيتُ عَنْكَ , فَسَلْنِي مَا شِئْتَ فَبِعِزَّتِي حَلَفْتُ, لأُعْطِيَنَّكَ " ( خط ) من حديث علي وفيه عدة مجاهيل ( تعقب ) بأن ذلك لا يقتضي الحكم عليه بالوضع وله طريق آخر أخرجه منه ابن الجوزي في الواهيات . .

الرواه :

الأسم الرتبة
علي

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.