تفسير

رقم الحديث : 246

أَثَرُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ : بَيْنَا أَنَا أَطُوفُ بِالْبَيْتِ إِذَا رَجُلٌ مُعَلَّقٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ وَهُوَ يَقُولُ : يَا مَنْ لا يَشْغَلُهُ سَمْعٌ عَنْ سَمْعٍ ، يَا مَنْ لا تَغْلَطُهُ الْمَسَائِلُ ، يَا مَنْ لا يَتَبَرَّمُ بِإِلْحَاحِ الْمُلِحِّينَ , أَذِقْنِي بَرْدَ عَفْوِكَ وَحَلاوَةَ رَحْمَتِكَ , فَقُلْتُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ , أَعِدِ الْكَلام ، قَالَ : وَسَمِعْتَهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : وَالَّذِي نَفْسُ الْخَضِرِ بِيَدِهِ , وَكَانَ هُوَ الْخَضِرَ , لا يَقُولُهُنَّ عَبْدٌ دُبُرَ الصَّلاةِ الْمَكْتُوبَةِ إِلا غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجَ وَعَدَدَ الْمَطَرِ وَوَرَقِ الشَّجَرِ ( خط ) ولا يصح ، فيه محمد بن الهروي مجهول وعبد الله بن محمد متروك ( تعقب ) بأن ابن عساكر رواه من طريق آخر ( قلت : ) هو من طريق الدينوري صاحب المجالسة وقد مر أن الدارقطني كان يتهمه بالوضع إلا أن ابن أبي الدنيا تابعه فزالت تهمته لكن في السند مجاهيل والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.