تفسير

رقم الحديث : 776

حَدِيثٌ : لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُهْلِكَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْحَى إِلَيْهِ : أَنْ شُقَّ أَلْوَاحَ السَّاجِ , فَلَمَّا شَقَّهَا لَمْ يَدْرِ مَا يَصنَعُ بِهَا , فَهَبَطَ جِبْرِيلُ فَأَرَاهُ هَيْئَةَ السَّفِينَةِ وَمَعَهُ تَابُوتٌ فِيهِ مِائَةُ أَلْفِ مِسْمَارٍ وَتِسْعَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفَ مِسْمَارٍ ، فَسَمَّرَ بِالْمَسَامِيرِ كُلِّهَا السَّفِينَةَ إِلَى أَنْ بَقِيَتْ خَمْسَةُ مَسَامِيرَ , فَضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى مِسْمَارٍ فَأَشْرَقَ فِي يَدِهِ وَأَضَاءَ كَمَا يُضِيءُ الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ فِي أُفْقِ السَّمَاءِ ، فَتَحَيَّرَ مِنْ ذَلِكَ نُوحٌ فَأَنْطَقَ اللَّهُ ذَلِكَ الْمِسْمَارَ بِلِسَانٍ طَلْقٍ ذَلْقٍ فَقَالَ : عَلَى اسْمِ خَيْرِ الأَنْبِيَاءِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , فَهَبَطَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ : يَا جِبْرِيلُ , مَا هَذَا الْمِسْمَارُ الَّذِي مَا رَأَيْتُ مِثْلَهُ ، قَالَ : هَذَا بِاسْمِ خَيْرِ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَسَمَّرَهُ فِي أَوَّلِهَا عَلَى جَانِبِ السَّفِينَةِ الْيَمِينِ ، وَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مِسْمَارٍ ثَانٍ فَأَشْرَقَ وَأَنَارَ ، فَقَالَ نُوحٌ : مَا هَذَا الْمِسْمَارُ ؟ قَالَ : مِسْمَارُ أَخِيهِ وَابْنِ عَمِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَأَسْمَرَهُ عَلَى جَانِبِ السَّفِينَةِ الْيَسَارِ فِي أَوَّلِهَا ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى مِسْمَارٍ ثَالِثٍ ، فَزَهَرَ وَأَشْرَقَ وَأَنَارَ ، فَقَالَ : هَذَا مِسْمَارُ فَاطِمَةَ ، فَأسْمَرَهُ إِلَى جَانِبِ مِسْمَارِ أَبِيهَا ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى مِسْمَارٍ رَابِعٍ فَزَهَرَ وَأَنَارَ , فَقَالَ : هَذَا مِسْمَارُ الْحَسَنِ فَأَسْمَرَهُ إِلَى جَانِبِ مِسْمَارِ أَبِيهِ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى مِسْمَارٍ خَامِسٍ فَأَشْرَقَ وَأَنَارَ وَنَدِيَ فَقَالَ : يَا جِبْرِيُل , مَا هَذِهِ النَّدَاوَةُ ؟ قَالَ : هَذَا مِسْمَارُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ , سَيِّدِ الشُّهَدَاءِ , فَأَسْمَرَهُ إِلَى جَانِبِ مِسْمَارِ أَخِيهِ ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ اللَّهُ , تَعَالَى , وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ سورة القمر آية 13 الأَلْوَاحُ : خُشُبُ السَّفِينَةِ , وَنَحْنُ الدُّسُرُ , لَوْلانَا مَا سَارَتِ السَّفِينَةُ بِأَهْلِهَا " ( نجا ) من حديث أنس ( قلت ) لم يبين علته وفي سنده جماعة لم أقف لهم على حال والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.