تفسير

رقم الحديث : 815

حَدِيثُ أَنَسٍ : بَيْنَمَا عَائِشَةُ فِي بَيْتِهَا سَمِعَتْ صَوْتًا فِي الْمَدِينَةِ ، فَقَالَتْ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : عِيرٌ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَدِمَتْ مِنَ الشَّامِ ، تَحْمِلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، قَالَ : وَكَانَتْ سَبْعَ مِائَةِ بَعِيرٍ ، فَقَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : قَدْ رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ حَبْوًا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ : إِنِ اسْتَطَعْتُ لأَدْخُلَنَّهَا قَائِمًا ، فَجَعَلَهَا بِأَقْتَابِهَا وَأَحْمَالِهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، ( الإِمَامُ أَحْمَدُ ) فِي مُسْنَدِهِ مِنْ طَرِيقِ عُمَارَةَ بْنِ زَاذَانَ ، يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ ، وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : هَذَا الْحَدِيثُ كَذِبٌ مُنْكَرٌ ، وَرَوَاهُ الْجَرَّاحُ بْنُ مِنْهَالٍ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ نَفْسِهِ بِلَفْظِ : يَابْنَ عَوْفٍ ، إِنَّكَ مِنَ الأَغْنِيَاءِ ، وَإِنَّكَ لا تَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلا زَحْفًا فَأَقْرِضْ رَبَّكَ يُطْلِقْ قَدَمَيْكَ ، وَالْجَرَّاحُ كَانَ يَكْذِبُ ، ( تُعُقِّبَ ) فِي حَدِيثِ أَنَسٍ بِأَنَّ الْحَافِظَ ابْنَ حَجَرٍ قَالَ فِي الْقَوْلِ الْمُسَدَّدِ : عُمَارَةُ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ؛ بَلْ تَابَعَهُ أَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ بِلَفْظِ : أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أَغْنِيَاءِ أُمَّتِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لَنْ يَدْخُلَهَا إِلا حَبْوًا ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، وَأَغْلَبُ شَبِيهُ عُمَارَةَ فِي الضَّعْفِ ، وَلَكِنْ لَمْ أَرَ مَنِ اتَّهَمَهُ بِكَذِبٍ ، انْتَهَى . وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِأَنَّ الْحَافِظَ ابْنَ حَجَرٍ جَعَلَهُ شَاهِدًا لِحَدِيثِ أَنَسٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ الْبَزَّارُ فِي ( مُسْنَدِهِ ) مِنْ غَيْرِ طَرِيقِ الْجَرَّاحِ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ ، أَخْرَجَهُ السَّرَّاجُ فِي ( تَارِيخِهِ ) بِسَنَدِ رِجَالِهِ ثِقَاتٍ ، وَوَرَدَ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي ( التَّرْغِيبِ ) : وَرَدَ مِنْ حَدِيثِ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَلَمْ يَسْلَمْ أَجْوَدُهَا مِنْ مَقَالٍ ، وَلا يَبْلُغُ شَيْءٌ مِنْهَا بِانْفِرَادِهِ دَرَجَةَ الْحَسَنِ ، قُلْتُ : قَالَ بَعْضُ أَشْيَاخِي الْمُتَأَخِّرِينَ : قَضِيَّةُ هَذَا أَنَّ الْحَدِيثَ يَبْلُغُهَا بِمَجْمُوعِ طُرُقِهِ وَفِيهِ نَظَرٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . ثُمَّ قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ : وَالَّذِي أَرَاهُ عَدَمُ التَّوَسُّعِ فِي الْكَلامِ ، فَإِنَّهُ يَكْفِينَا شَهَادَةُ الإِمَامِ أَحْمَدَ بِأَنَّهُ كَذِبٌ وَأَوْلَى مَحَامِلِهِ أَنْ نَقُولَ : هُوَ مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي أَمَرَ الإِمَامُ أَنْ يُضْرَبَ عَلَيْهَا ، فَإِمَّا تُرِكَ الضَّرْبُ سَهْوًا ، وَإِمَّا أَخَلَّ بِهِ بَعْضُ مَنْ كَتَبَ الْمُسْنَدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، كَتَبَ الْحَدِيثَ ، وَأَخَلَّ بِالضَّرْبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.