تفسير

رقم الحديث : 906

حَدِيثٌ : تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلٍ وَقَطَرٍ ؛ بَلْ وَالصَّرَاةِ ، تُجْبَى إِلَيْهَا خَزَائِنُ الأَرْضِ وَجَبَابِرَتُهَا ، لَهِيَ أَسْرَعُ ذَهَابًا فِي الأَرْضِ مِنَ الْوَتَدِ الْحَدِيدِ فِي الأَرْضِ الرِّخْوَةِ ، ( ابن الجوزي ) من حديث جرير بن عبد الله من ستة عشر طريقا ، أعل الأربعة الأولى ، والثامن ، والتاسع ، والسادس عشر منها بعمار بن سيف ، قال ابن معين : كان مغفلا ، وما أصاب هذا الحديث إلا على ظهر كتاب ، وأعل الخامس بسيف بن محمد ، والسادس بمحمد بن جابر متروك ، والسابع بأبي شهاب الخياط ، كان يحيى بن سعيد لا يرضاه ، والعاشر بإسماعيل بن أبان ، والحادي عشر بعبد العزيز بن أبان متروك ، والثاني عشر بإسماعيل بن نجيح ، قال الخطيب : يروي عن الثوري وغيره مناكير ، والثالث عشر بعبيد الله بن سفيان الغداني ، والرابع عشر بأحمد بن محمد بن عمر اليمامي ، والخامس عشر بعبد الرحمن المحاربي ، قال أحمد بن حنبل : كان جليسا لسيف بن محمد وأظنه سمعه منه ، ومن حديث علي من ثلاث طرق أعل أولها وثانيها بمحمد بن زكريا الغلابي ، وعمر بن محمد بن شمر ، وثالثها بأن ابن المنادى صرح بشدة ضعفه ومن حديث حذيفة وأعله بعمر بن يحيى متروك الحديث ، ومن حديث أنس من طريقين في أحدهما همام بن مسلم ، قال الخطيب : مجهول ، وفي الآخر : صالح بن بيان الثقفي متروك ، ( تعقب ) بأن عمار بن سيف روى له الترمذي ، وابن ماجه ، ووثقه يحيى ، وأحمد ، والعجلي ، وقال في الميزان : له حديث منكر جدا وهو هذا ، وبأن ابن عدي قال في حديث أنس : هو حديث منكر ، وبأنه جاء أيضا من حديث ابن عمر ، أخرجه الخطيب في رواة مالك ، وقال : منكر ، ( قلت ) حديث ابن عمر ذكره الذهبي في الميزان ، في ترجمة جعفر بن محمد الخراساني ، وقال : رواه الدارقطني في غرائب مالك ، وقال : باطل موضوع ، والحمل فيه على جعفر بن محمد ، وهو مجهول ، وحديث أنس ذكره الذهبي أيضا في ترجمة صالح بن بيان ، وقال : هذا حديث باطل ، ولما نقل العلامة ابن مفلح الحنبلي في كتابه الفروع قول الخطيب بعد ذكر طرق الحديث : كل هذه الأحاديث واهية الأسانيد عند أهل العلم والنقل ، قال : هكذا قال مع أنه احتج في فضل العراق بأشياء من جنسها ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جرير بن عبد الله

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.