تفسير

رقم الحديث : 907

حَدِيثٌ : لا تَسْكُنِ الْكُفُورَ ، فَإِنَّ سَاكِنَ الْكُفُورِ كَسَاكِنِ الْقُبُورِ ، وَلا تَأَمَّرَنَّ عَلَى عَشَرَةٍ ، فَإِنَّهُ مَنْ تَأَمَّرَ عَلَى عَشَرَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ ، فَكَّهُ الْحَقُّ ، أَوْ أَوْبَقَهُ الظُّلْمُ ، ( عد ) من حديث ثوبان مولى رسول الله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ( حب ) من حديث أنس بلفظ إياكم والسكن في السواد ، فإنه من سكن السواد يصدأ قلبه ، قيل : يا رسول الله ، وهل يصدأ القلب ؟ قال : كما يصدأ الحديد ، ولا يصحان ، في الأول سعيد بن سنان ، وفي الثاني إسماعيل بن عباد ، ( تعقب ) بأن حديث ثوبان تابع سعيد بن سنان على صدره بقية بن الوليد ، أخرجه البخاري في الأدب المفرد ، وأخرجه البيهقي في الشعب من طريق بقية مختصرا ، وأخرجه من طريق ابن عدي بتمامه ، وأخرج آخره من طريق بقية أبو نعيم في الحلية ، والمخلص في فوائده ، فبرئ سعيد بن سنان من عهدته ، وله طريق آخر أخرجه الطبراني في الأوسط ، وورد أيضا من حديث أبي سعيد الخدري ، أخرجه الطبراني في الأوسط ، وورد آخره من حديث عدة من الصحابة ، فورد من حديث أبي أمامة ، أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، ومن حديث كعب بن عجرة ، أخرجه أبو أحمد الحاكم في الكنى ، ومن حديث سعد بن عبادة ، أخرجه أحمد وعبد بن حميد ، ومن حديث أبي هريرة ، أخرجه الطبراني في الأوسط ، والخطيب في رواة مالك ، والسراج في مسنده ، ومن حديث ابن عباس ، وبريدة ، وأبي الدرداء ، أخرجها الطبراني في الأوسط ، ( قلت ) لم يتعقبه السيوطي بالنسبة إلى حديث أنس ولا خفاء أن حديث ثوبان ، وأبي سعيد يشهدان له ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثوبان

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.