حَدِيثٌ : السَّبْتُ يَوْمُ مَكْرٍ وَمَكِيدَةٍ . إِنَّ قُرَيْشًا أَرَادُوا أَنْ يَمْكُرُوا فِيهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا سورة الأنفال آية 30 ، وَيَوْمُ الأَحَدِ يَوْمُ بِنَاءٍ وَغَرْسٍ ؛ لأَنَّ الْجَنَّةَ بُنِيَتْ وَغُرِسَتْ فِيهِ ، وَيَوْمُ الاثْنَيْنِ يَوْمُ سَفَرٍ وَتِجَارَةٍ ، وَيَوْمُ الثُّلاثَاءِ يَوْمُ دَمٍ ، قِيلَ : وَلِمَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لأَنَّ ابْنَ آدَمَ قَتَلَ أَخَاهُ فِيهِ ، وَيَوْمُ الأَرْبَعَاءِ يَوْمُ نَحْسٍ ، وَفِيهِ : أَرْسَلَ اللَّهُ الرِّيحَ عَلَى قَوْمِ عَادٍ ، وَفِيهِ وُلِدَ فِرْعَوْنُ ، وَفِيهِ ادَّعَى الرُّبُوبِيَّةَ ، وَفِيهِ أَهْلَكَهُ اللَّهُ ، وَيَوْمُ الْخَمِيسِ يَوْمُ دُخُولٍ عَلَى السُّلْطَانِ ، وَقَضَاءِ الْحَوَائِجِ ، قِيلَ : وَلِمَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لأَنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلَ الرَّحْمَنِ دَخَلَ عَلَى مَلِكِ مِصْرَ فَرَدَّ عَلَيْهِ امْرَأَتَهُ وَقَضَى حَوَائِجَهُ ، وَيَوْمُ الْجُمُعَةِ يَوْمُ خِطْبَةٍ وَنِكَاحٍ ، قِيلَ : وَلِمَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لأَنَّ الأَنْبِيَاءِ يَنْكِحُونَ وَيَخْطُبُونَ فِيهِ لِبَرَكَةِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، ( ابن الجوزي ) من حديث أبي هريرة ، وفيه : يحيى بن عبد الله مجهول ، وعنه أبو عبد الله السمرقندي الزاهد ، ( تعقب ) بأنه ورد من حديث أبي سعيد مختصرا ، أخرجه تمام في فوائده بسند ضعيف ، وورد عن ابن عباس موقوفا ، أخرجه أبو يعلى في مسنده ، لكن في سنده يحيى بن العلاء ، ( قلت ) لم يقع في حديث أبي هريرة في اللآلئ المصنوعة تعليل يوم الاثنين كسائر الأيام ، وبيض له في النسخة التي عندي من الموضوعات ، وكتب في هامش النسخة أنه كذلك في الأصل المقابل بنسخة المصنف ، وفي ربيع الأبرار للزمخشري من حديث أنس بغير إسناد نحو حديث أبي هريرة ، وقال في يوم الاثنين : لأن شعيبا سافر فيه ، وأتجر فربح ، فلعل هذا أو نحوه سقط من النسخة ، والله أعلم . قال السيوطي : ورأيت بخط الحافظ شرف الدين الدمياطي الشافعي ما صورته : هذه الأبيات تعزى إلى علي بن أبي طالب : لنعم اليوم يوم السبت حقا لصيد إن أردت بلا امتراء وفي الأحد البناء لأن فيه تبدا الله في خلق السماء وفي الإثنين إن سافرت فيه سترجع بالنجاح وبالثراء وإن ترد الحجامة في الثلاثا ففي ساعاته هرق الدماء وإن شرب امرؤ يوما دواء فنعم اليوم يوم الأربعاء وفي يوم الخميس قضاء حاج وإن الله يأذن بالقضاء وفي الجمعات تزويج وعرس ولذات الرجال مع النساء وهذا العلم لا يدريه إلا نبي أو وصي الأنبياء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أبي هريرة | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |