تفسير

رقم الحديث : 2107

أخبرنا بِهِ أخبرنا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ الْمَقْدِسِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ ، قال : أخبرنا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأَرْمَوِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمَسْلَمَةَ ، قال : أخبرنا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَدَمِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، قال : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، قال : أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قال : “ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ : لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ . فِي مَوَاسِمِ الْحَجِّ “ . قال ابْن أَبِي ذئب : فحدثني عُبَيْد ، أَنَّهُ كَانَ يقرؤها فِي المصحف . قال أَبُو بَكْر بْن أَبِي دَاوُد : لَيْسَ هُوَ عُبَيْد بْن عمير الليثي هَذَا ، هُوَ عُبَيْد بْن عمير مولى أم الفضل ، ويقال : مولى ابْن عَبَّاس . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، عَنْ أَحْمَد بْن صَالِح ، فوافقناه فِيهِ بعلو ، ولَمْ يذكر قَوْل بْن أَبِي ذئب فِي آخره . وقال عمير مولى ابْن عَبَّاس يَعْنِي والد عُبَيْد بْن عمير : هَذَا ذكره عقيب حَدِيث حماد بْن مسعدة ، عَنِ ابْن أَبِي ذئب ، عَنْ عَطَاء ، عَنْ عُبَيْد بْن عمير ، عَنِ ابْن عَبَّاس . وقال أَحْمَد بْن صَالِح فِي هَذَا الحَدِيث : هَذَا عُبَيْد بْن عمير مولى أم الفضل ، هُمْ ثلاثة أخوة : عُمَر ، وعبد اللَّه ، وعبيد عُمَر ، وعبد اللَّه ، روى عنهمَا القاسم بْن عَبَّاس . ويؤيد قَوْل أَحْمَد بْن صَالِح ، ومن تبعه أَنَّهُ لَيْسَ بعبيد بْن عمير الليثي ، قَوْله فِي الحَدِيث ، قال ابْن أَبِي ذئب : فحدثني عُبَيْد ، أَنَّهُ كَانَ يقرؤها فِي المصحف ، فَإِن ابْن أَبِي ذئب لَمْ يدرك عُبَيْد بْن عمير الليثي ، فَإِن احتج محتج برواية حماد بْن مسعدة ، عَنِ ابْن أَبِي ذئب ، عَنْ عَطَاء ، عَنْ عُبَيْد بْن عمير ، عَنِ ابْن عَبَّاس ، وقوله فِي آخره : قال : فحدثني عُبَيْد بْن عمير ، أَنَّهُ كَانَ يقرؤها فِي المصحف فليس لَهُ فِي ذَلِكَ حجة ، فَإِن عُبَيْد بْن عمير الَّذِي روى عنه عَطَاء هُوَ الليثي ، ولَمْ يدركه بْن أَبِي ذئب ، والذي روى عنه ابْن أَبِي ذئب مشافهة آخر ، والحَدِيث عِنْدَ بْن أَبِي ذئب بالإسنادين جميعا ، ولفظ الروايتين يختلف كَمَا أَن إسنادهما مختلف ، ويحتمل أَن يَكُون بْن أَبِي فديك ، وهم فِي إسقاطه عَطَاء من الإسناد ، لكن القول الأَوَّل أولى وأقوى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.