تفسير

رقم الحديث : 2108

أخبرنا بِهِ أبو الحسن بن البخاري ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالا : أخبرنا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قال : أخبرنا أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قال : أخبرنا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، قال : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ ، قال : سَأَلَتُ الْبَرَاءَ : مَا كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَوْ مَا نَهَى عَنْهُ مِنَ الأَضَاحِي ؟ قال : قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : “ ويَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ : أَرْبَعٌ لا تُجزئ الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، والْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ عَرَجُهَا ، والْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، والْكَسِيرَةُ الَّتِي لا تُنْقَى “ ، قال : قُلْتُ : فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ فِي الأُذُنِ نَقْصٌ ، أَوْ فِي السِّنِّ أَوْ فِي الْقَرْنِ نَقْصٌ ، قال : “ إِنْ كَرِهْتَ شَيْئًا فَدَعْهُ ، ولا تُحَرِّمُهُ عَلَى أَحَدٍ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، عَنْ حفص بْن عُمَر ، عَنْ شُعْبَة ، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه الباقون من غَيْر وجه ، عَنْ شُعْبَة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وقال الترمذي : حسن صحيح . ورواه الترمذي ، أَيْضًا من حَدِيث يَزِيد بْن أَبِي حبيب ، والنسائي أَيْضًا من حَدِيث عَمْرو بْن الْحَارِث ، وغيره ، عَنْ سُلَيْمَان .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ

صحابي

عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

أبو الحسن بن البخاري

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.