تفسير

رقم الحديث : 3852

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ . وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَد ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ ، قال : أَخْبَرَنَا أبو محمد الجوهري ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ . قال : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ ، قال : حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ السُّلَمِيِّ ، قال عُمَرُ : " لا تُغَالُوا بِصَدُقَاتِ النِّسَاءِ ، فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم ، مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ ، ولا أُصْدِقَتِ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ فَوْقَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِي الْعَجْفَاءِ السُّلَمِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبو محمد الجوهري

ثقة محدث

أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَد

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.