تفسير

رقم الحديث : 3853

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزد ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَات الأَنْمَاطِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قال : أَخْبَرَنِي حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قال : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلا مِنَ اللَّبَّةِ ، أَوْ مِنَ الْحَلْقِ ، قال : " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَكَ " رواه أَبُو داود ، عن أَحْمَد بْن يونس ، عن حماد بْن سلمة ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وأخرجه الترمذي من حديث ، وكيع ، ويزيد بْن هارون ، عن حماد بْن سلمة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وقال غريب : لا نعرفه إلا من حديث حماد بْن سلمة ، ولا يعرف لأبي العشراء عن أبيه ، غير هَذَا الحديث ، وأخرجه النسائي من حديث عبد الرحمن بْن مهدي ، عن حماد ، وابن ماجه من حديث وكيع ، فوقع لنا كذلك . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الْعُشَرَاءِ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَات الأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزد

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.