تفسير

رقم الحديث : 121

وَذُكِرَ عَنْ وَذُكِرَ عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ الطَّرَابُلُسِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَزْرَةَ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الأَشْعَرِيِّ ، فَقُلْتُ لَهُ : قِيلَ لِي عَنْهُ : أَنَّهُ كَانَ مُعْتَزِلِيًّا ، وَأَنَّهُ لَمَّا رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ ، أَبْقَى لِلْمُعْتَزِلَةِ نَكْثًا لَمْ يَنْقُضْهَا ، فَقَالَ لِي : الأَشْعَرِيُّ شَيْخُنَا وَإِمَامُنَا ، وَقَدْ عَلِمْتُهُ مُعْتَزِلِيًّا ، أَقَامَ عَلَى مَذْهَبِ الْمُعْتَزِلَةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، وَكَانَ لَهُمْ إِمَامًا ، ثُمَّ غَابَ عَنِ النَّاسِ فِي بَيْتِهِ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا فَبَعْدَ ذَلِكَ خَرَجَ إِلَى الْجَامِعِ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ ، وَقَالَ : مَعَاشِرَ النَّاسِ ، إِنِّي إِنَّمَا تَغَيَّبْتُ عَنْكُمْ فِي هَذِهِ الْمُدَّةِ ، لأَنِّي نَظَرْتُ فَتَكَافَأَتْ عِنْدِي الأَدِلَّةُ ، وَلَمْ يَتَرَجَّحْ عِنْدِي حَقٌّ عَلَى بَاطِلٍ ، وَلا بَاطِلٌ عَلَى حَقٍّ ، فَاسْتَهْدَيْتُ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَهَدَانِي إِلَى اعْتِقَادِ مَا أَوْدَعْتُهُ فِي كُتُبِي هَذِهِ ، وَانْخَلَعْتُ مِنْ جَمِيعِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُهُ كَمَا انْخَلَعْتُ مِنْ ثَوْبِي هَذَا ، وَانْخَلَعَ مِنْ ثَوْبٍ كَانَ عَلَيْهِ ، وَرَمَى بِهِ ، وَدَفَعَ الْكُتُبَ إِلَى النَّاسِ فَمِنْهَا كِتَابُ اللُّمَعِ ، وَكِتَابٌ أَظْهَرَ فِيهِ عَوَارَ الْمُعْتَزِلَةِ سَمَّاهُ بِكِتَابِ كَشْفِ الأَسْرَارِ ، وَغَيْرُهُمَا ، فَلَمَّا قَرَأَ تِلْكَ الْكُتُبَ أَهْلُ الْحَدِيثِ وَالْفِقْهِ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ ، أَخَذُوا بِمَا فِيهَا وَانْتَحَلُوهُ ، وَاعْتَقَدُوا تَقْدِمَتَهُ ، وَاتَّخَذُوهُ إِمَامًا حَتَّى نُسِبَ مَذْهَبُهُمْ إِلَيْهِ ، فَقَدْ شَهِدَ عَلَى نَفْسِهِ بِالاعْتِزَالِ ، وَأَنَّهُ كَانَ دَاعِيَةً فِيهِ ، فَيَا سُبْحَانَ اللَّهِ قَبْلَ تَوْبَتِهِ ، مَا كَانَ لِلْمُسْلِمِينَ أَئِمَّةٌ يُقْتَدَى بِهِمْ ، حَتَّى يُتَّخَذَ مُبْتَدِعٌ تَابَ مِنْ بِدْعَتِهِ إِمَامًا ، كَأَنَّ النَّاسَ مَاتُوا إِلَى هَذَا الْحَدِّ كُلِّهِ ، وَلَمْ يَبْقَ فِيهِمْ مَنْ يَصْلُحُ لِلإِمَامَةِ حَتَّى يَتُوبَ مُبْتَدِعٌ مِنْ بِدْعَتِهِ ، فَيَصِيرَ إِمَامَهُمْ ، وَأَهْلُ الإِسْلامِ قَاطِبَةً تُقَدِّمُ مُتَكَلِّمًا عَلَى أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ جَمِيعِهِمْ فِي حَالِ كَثْرَةِ الْعُلَمَاءِ ، مَا هَذَا الْهَذَيَانُ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.