تفسير

رقم الحديث : 123

أَخْبَرَتْنَا عَائِشَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْهَادِي ، أَنَا الْحَجَّارُ ، أَنَا ابْنُ اللَّتِيِّ ، أَنَا السِّجْزِيُّ ، أَنَا شَيْخُ الإِسْلامِ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرْخَسِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَهْرَامٍ ، قَالَ : ثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ ، ثَنا دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَبِيوَرْدِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ . قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، أَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : وَابْنُ زِيَادٍ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ . قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَثَنَا يَحْيَى بْنُ عَمَّارٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَدِيٍّ الصَّابُونِيُّ ، ثَنَا أَبُو ذَرٍّ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ الْوَسِيمِ ، ثَنَا كَثِيرٌ ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : هُوَ وَمَنْ تَقَدَّمَ ، ثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، ثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ، قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَثَنَا لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْن أَحْمَد ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، قَالَ : هُوَ وَابْنُ نَاجِيَةَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرْوِيُّ ، ثَنَا أَبُو ضَمْرَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَحْجُبُ التَّوْبَةَ عَنْ كُلِّ صَاحِبِ بِدْعَةٍ " . وَالْحَدِيثُ قَدْ ذَكَرَهُ الأَهْوَازِيُّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ كُلَّ ذَنْبٍ لَهُ تَوْبَةٌ إِلَّا صَاحِبَ بِدْعَةٍ مَا لَهُ تَوْبَةٌ " . رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمِهِ الصَغِيرِ مِنْ حَدِيثِ شُرَيْحٍ الْقَاضِي ، عَنْ عُمَرَ مَرْفُوعًا : " يَا عَائِشَةُ , إِنَّ الَّذِينَ فَارَقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا هُمْ أَصْحَابُ الْبِدَعِ ، وَأَصْحَابُ الأَهْوَاءِ لَيْسَ لَهُمْ تَوْبَةٌ ، أَنَا مِنْهُمْ بَرِيءٌ ، وَهُمْ مِنِّي بُرَآءٌ " . حَدِيثٌ ضَعِيفٌ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ الْمُحِبِّ فِي كِتَابِ الصِّفَاتِ . وَالْحَدِيثُ قَدْ ذَكَرَهُ الأَهْوَازِيُّ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَظْهَرَ بِدْعَةً ثُمَّ تَابَ مِنْهَا , فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى نَبِيِّ ذَلِكَ الْوَقْتِ : قُلْ لِفُلانٍ تُبْتَ أَنْتَ مِنْ بِدْعَتِكَ ، فَكَيْفَ بِمَنْ أَضْلَلْتَ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

أَبُو ضَمْرَةَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْن أَحْمَد

مجهول الحال

لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ

كذاب

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

كَثِيرٌ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الْوَسِيمِ

مجهول الحال

أَبُو ذَرٍّ التِّرْمِذِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَدِيٍّ الصَّابُونِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ عَمَّارٍ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ

ثقة

مَنْصُورُ بْنُ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَبِيوَرْدِيُّ

مجهول الحال

دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَهْرَامٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرْخَسِيُّ

مجهول الحال

الأَنْصَارِيُّ

ثقة

السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

ابْنُ اللَّتِيِّ

ثقة

الْحَجَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْهَادِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.