تفسير

رقم الحديث : 8

ذَكَرَ أَبُو عُبَيْدَةَ فَقَطْ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ابْنِ عُلَيَّةَ ، عَنْ خَالِدٍ فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ خَالِدٍ . ح قَالَ : حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ ، أنا خَالِدٌ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ قَالَ : قَالَ أَنَسٌ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينًا , وَإِنَّ أَمِينَنَا أَيَّتُهَا الأُمَّةُ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ " . وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ بِشْرَ بْنَ الْمُفَضَّلِ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ أَبِي عَدِيٍّ ، وَهُمَا ثِقَتَانِ ثَبْتَانِ رَوَيَا الْحَدِيثَ أَيْضًا عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا إِلا ذِكْرَ أَبِي عُبَيْدَةَ . وَقَالَ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي الْجُزْءِ السَّادِسِ مِنْ كِتَابِ الْفَصْلِ لِلْوَصْلِ الْمُدْرَجِ فِي النَّقْلِ بَعْدَ أَنْ رَوَى الْحَدِيثَ مِنْ رِوَايَةِ قَبِيصَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ ، وَعَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ . كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، وَعَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، فَانْفَرَدَ بِتَجْوِيدِهِ ، وَالْجَمْعِ فِيهِ بَيْنَ خَالِدٍ ، وَعَاصِمٍ ، وَخَالَفَهُ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ ، وَقُطْبَةُ بْنُ الْعَلاءِ ، فَرَوَوْهُ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ وَحْدَهُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ خَالِدٍ ، كَذَلِكَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، وَوُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، وَعُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْقَاضِي ، وَرَوَاهُ مُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَهِمَ فِي هَذَا الْقَوْلِ ، وَلَمْ يَكُنْ أَبُو قِلابَةَ يُسْنِدُ جَمِيعَ الْمَتْنِ ، وَإِنَّمَا كَانَ يُرْسِلُهُ عِنْدَ ذِكْرِ أَبِي عُبَيْدَةَ وَحْدَهُ ، فَإِنَّهُ كَانَ يُسْنِدُهُ عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَوَى ذَلِكَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ مُبَيَّنًا مُفَصَّلا وَبَيَّنَ الْمُسْنَدَ مِنَ الْمُرْسَلِ ، بَعْدَ أَنْ سَاقَهُ سِيَاقَةً وَاحِدَةً . وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، وَأَدْرَجَا فِيهِ ذِكْرَ أَبِي عُبَيْدَةَ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو قَحْذَمٍ النَّضْرُ بْنُ مَعْبَدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا . وَقَدْ أَفْرَدَ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ الْمُسْنَدَ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَطْ فِي ذِكْرِ أَبِي عُبَيْدَةَ . وَرَوَى عَنْ شُعْبَةَ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَعَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . فَأَمَّا شُعْبَةُ فَلا أَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، عَنْ مِهْرَانَ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، عَنْهُ . وَأَمَّا مَعْمَرٌ فَاخْتَلَفَ عَلَيْهِ فِيهِ ، فَأَسْنَدَهُ وَوَصَلَهُ عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ ، وَأَرْسَلَهُ عَنْهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، ثُمَّ إِسْحَاقُ الْخَطِيبُ ، جَمِيعُ ذَلِكَ بِأَسَانِيدِهِ ، وَقَالَ بَعْدَ ذَلِكَ : فَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي قِلابَةَ فَالصَّحِيحُ مِنْهُ الْمُسْنَدُ الْمُتَّصِلُ ذِكْرِ أَبِي عُبَيْدَةَ حَسْبُ ، وَمَا سِوَى ذَلِكَ مُرْسَلا غَيْرَ مُتَّصِلٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقَالَ أَبُو عُمَرَ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : وَيَرْوِي مِنْ حَدِيثِ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَرْوِيهِ مُرْسَلا وَهُوَ الأَكْثَرُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ " . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَقَدْ كَانَ شَيْخُنَا الإِمَامُ الْعَلامَّةُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ تَيْمِيَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، يَتَكَلَّمُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَيَقُولُ : حَدِيثٌ هُوَ ضَعِيفٌ ، قَالَ : وَلا أَعْلَمُ أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ تَكَلَّمَ فِي الْفَرَائِضِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَلْ وَلا عَلَى عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ ، وَلِهَذَا لَمْ يَخْتَلِفُوا فِي الْجَدِّ عَلَى عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ ، وَإِنَّمَا وَقَعَ النِّزَاعُ بَيْنَهُمْ فِيهِ فِي خِلافَةِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَلَمْ يَكُنْ زَيْدٌ مَعْرُوفًا بِالْفَرَائِضِ فِي خِلافَةِ أَبِي بَكْرٍ ، فَإِنْ قِيلَ : فَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ غَيْرِ حَدِيثِ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، فَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٌ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ

ثقة حجة حافظ

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

خَالِدٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.