تفسير

رقم الحديث : 31

قُرِئَ عَلَى قَاضِي مَكَّةَ وَحَافِظِهَا أَبِي الطَّيِّبِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ . . . . . . الْحَسَنِيِّ الْمَالِكِيِّ ، بِالْحَرَمِ الشَّرِيفِ أَوْ بِالْجُعْرَانَةِ رَحِمَهُ اللَّهُ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْمُسْنِدِ تَقِيِّ الدِّينِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْحَرَسْتَانِيِّ ، ثُمَّ الصَّالِحِيِّ بِالسَّفْحِ فِي الرِّحْلَةِ الأُولَى ، أَخْبَرَكَ قَاضِي الْقُضَاةِ شَرَفُ الدِّينِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فِي الرَّابِعَةِ مِنْ عُمُرِكَ فَأَقَرَّ بِهِ ، أَنَّ مَكِّيَّ بْنَ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الْعَجَائِزِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الحِنَّائِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرَوَيْهِ بْنِ سَخْتَامٍ الْفَقِيهِ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، لَمَّا قَدِمَ عَلَيْنَا طَالِبًا لِلْحَجِّ يَوْمَ الْخَمِيسِ سَنَةَ 441 ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَازِنِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، ثَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، أَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيَّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي حَرْبٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : عَلَّمَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ فِيمَا عَلَّمَنِي أَنْ قَالَ : " حَافِظْ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ " . فَقُلْتُ : إِنَّ هَذِهِ سَاعَاتٌ لِي فِيهَا أَشْغَالٌ ، فَمُرْنِي بِأَمْرٍ جَامِعٍ إِذَا أَنَا فَعَلْتُهُ أَجْزَأَ عَنِّي ، قَالَ : " حَافِظْ عَلَى الْعَصْرَيْنِ " . قُلْتُ : وَمَا الْعَصْرَانِ ؟ قَالَ : " صَلاةٌ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَصَلاةٌ قَبْلَ غُرُوبِهَا " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا شَيْخُ شَيْخِنَا التَّقِيُّ الْحَرَسْتَانِيُّ ، إِذْنًا خَاصًّا لأَهْلِ الْقَاهِرَةِ بِسَنَدِهِ ، وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ ابْنَةِ الْكَمَّالِ ، أَنَّ مَكِّيَّ بْنَ عَلانَ ، أَنْبَأَهُمْ بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ وَكَذَا الثَّانِي مَعَ مَا فِيهِ مِنَ الإِجَازَةِ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ ، عَلَى الْمُوَافَقَةِ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا مِنَ الطَّرِيقَيْنِ الأَخِيرَيْنِ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ مَطَرٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ بَقِيَّةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَالَ : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ اللَّيْثِيِّ

له رؤية

أَبِي حَرْبٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيَّ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَازِنِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرَوَيْهِ بْنِ سَخْتَامٍ الْفَقِيهِ السَّمَرْقَنْدِيِّ

مقبول

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الحِنَّائِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الْعَجَائِزِ السُّلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَكِّيَّ بْنَ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيَّ

ثقة

مَكِّيَّ بْنَ عَلانَ

ثقة

أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ ابْنَةِ الْكَمَّالِ

ثقة

قَاضِي الْقُضَاةِ شَرَفُ الدِّينِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

الْمُسْنِدِ تَقِيِّ الدِّينِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْحَرَسْتَانِيِّ

مجهول الحال

أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ

ثقة

شَيْخُ شَيْخِنَا التَّقِيُّ الْحَرَسْتَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.