تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الصَّالِحُ الْعَالِمُ الْعَامِلُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ الزَّوَاوِيُّ الْمَالِكِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصُّبَيْبِيُّ ، بِالْمَدِينَةِ الشَّرِيفَةِ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ كَيْكَلْدِيٍّ الْعَلائِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الدَّشْتِيُّ ، أَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْبَرَكَاتِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ ، أَنَا أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّاعِدِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ الشِّيرَوِيُّ ، هُوَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجُنَابَذِيُّ ، أَنَا أَبُو سَعِيدٍ الصَّيْرَفِيُّ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الْمَعْقِلِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أَنَا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ ، يَعْنِي الْمِصْرِيَّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ ، رَجُلٌ مِنْ مَوَالِيهِمْ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ كِلابٍ الْكِنَانِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ظَهْرِ الثَّنِيَّةِ يُنَادِي النَّاسَ ثَلاثًا : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَوْلادَكُمْ كَحُرْمَةِ هَذَا الْيَوْمِ مِنَ الشَّهْرِ ، وَكَحُرْمَةِ هَذَا الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ " . وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا شَيْخُ شَيْخِنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الصُّبَيْبِيُّ ، مُكَاتَبَةً مِنَ الْمَدِينَةِ الشَّرِيفَةِ ، أَنَا الْعَلائِيُّ . ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّطِيفِ ، عَنِ الْعَلائِيِّ . ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي الْفَتْحِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصُّوفِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، سَمَاعًا ، قَالا : أَنَا أَبُو بَكْرٍ الدَّشْتِيُّ . ح وَأَخْبَرَنِيهِ أَعْلَى مِنَ الأَوَّلِ بِدَرَجَتَيْنِ وَمِمَّا بَعْدَهُ بِدَرَجَةٍ الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، إِذْنًا ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الدَّشْتِيِّ ، أَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ رَوَاحَةَ . ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى الشَّرَفِ الرَّبَعِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ النَّابُلُسِيِّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْمَعَالِي بْنُ الصَّاعِدِيِّ ، قَالَ ابْنُ رَوَاحَةَ : سَمَاعًا ، وَقَالَ النَّابُلُسِيُّ : إِجَازَةً ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ وَكَذَا الثَّانِي مَعَ مَا فِيهِ مِنَ الإِجَازَةِ . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ عَزِيزُ الْوِجْدَانِ أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ فِي كُتُبِهِمْ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَهُوَ مِمَّا يُعَدُّ فِي إِفْرَادِهِ وَلَيْسَ فِي رُوَاتِهِ مَنْسُوبٌ إِلَى جَرْحٍ ، وَمَتْنُ الْحَدِيثِ مَرْوِيٌّ فِي الصَّحِيحِ مِنْ وُجُوهٍ صَحِيحَةٍ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْمَعَالِي بْنُ الصَّاعِدِيِّ

ثقة

قَيْسِ بْنِ كِلابٍ الْكِنَانِيِّ

صحابي

أَبِي الْعَبَّاسِ النَّابُلُسِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ

مجهول

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ

مجهول

الشَّرَفِ الرَّبَعِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الْمَعْقِلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ الصَّيْرَفِيُّ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

مجهولة الحال

أَبُو بَكْرٍ الشِّيرَوِيُّ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّاعِدِيُّ

ثقة

الْعَلائِيِّ

ثقة إمام

الْحَافِظُ أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ كَيْكَلْدِيٍّ الْعَلائِيُّ

ثقة إمام

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّطِيفِ

ثقة

الْعَلائِيُّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.