تفسير

رقم الحديث : 33

قَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي الإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْكِنَانِيِّ الْحَنْبَلِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَنَا جَمَالُ الرُّوَاةِ أَبُو الْحَرَمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَرَمِ الْعَابِدُ ، بِقِرَاءَةِ الإِمَامِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُقَرَّبِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُقَرَّبٍ التُّجِيبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ لِثَمَانٍ خَلَوْنَ مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ 691 ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعَالِي عِمَادِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْحَرَّانِيُّ ، سَمَاعًا فِي يَوْمِ السَّبْتِ 27 مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ 639 ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَبِي الْمَعَالِي ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَقَّالُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فِي يَوْمِ السَّبْتِ 9 شَهْرَ رَجَبٍ سَنَةَ 563 ، أَخْبَرَكَ وَالِدُكَ أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَقَّالُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ 487 ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ دُومَا ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيْنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الأَبَّارُ ، ثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ ، هُوَ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ الْمِصْرِيُّ الشَّافِعِيُّ ، أَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ وَهْبِ بْنِ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيَّ الْفِهْرِيَّ أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ الْمِصْرِيُّ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، هُوَ ابْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَاذَا تَرَى فِي الشِّعْرِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ مُجَاهِدٌ بِسَيْفِهِ وَلِسَانِهِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَكَأَنَّمَا تَنْضَحُونَهُمْ بِالنَّبْلِ " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا الشَّيْخُ عَلِيُّ الدِّينِ الْخَطِيبُ ، إِذْنًا ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ الْقَاضِي ، إِجَازَةً ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عِمَادٍ أَنْبَأَهُمْ بِسَنَدِهِ ، فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو الطَّاهِرِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الأَبَّارُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ دُومَا

ضعيف الحديث

وَالِدُكَ أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَقَّالُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَبِي الْمَعَالِي ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَقَّالُ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعَالِي عِمَادِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ عِمَادٍ

ثقة

الإِمَامِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ

إمام حجة

أَبِي الْفَضْلِ الْقَاضِي

ثقة

جَمَالُ الرُّوَاةِ أَبُو الْحَرَمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَرَمِ الْعَابِدُ

مقبول

الشَّيْخُ عَلِيُّ الدِّينِ الْخَطِيبُ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.