تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَلامَةُ مَجْدُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِمَنْزِلِهِ ظَاهِرَ الْقَاهِرَةِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الثَّعْلَبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ ، أَنَا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْوَانِي ، بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْحَلَبِيِّ ، عَلَيْهِ وَعَلَى غَيْرِهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَسَبْعِمِائَةٍ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرُوكٍ التَّيْمِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الرُّوذرَاوَرِيُّ ، أَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ نَصْرُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْبَرْمَكِيُّ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمسيريُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عِمْرَانَ الضَّرَّابُ ، ثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ الْبَلْخِيُّ ، ثَنَا سُرَيْجٌ ، هُوَ ابْنُ يُونُسَ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ ، عَنْ أَبِي رُزَيْنٍ ، وَاسْمُهُ لَقِيطُ بْنُ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعْبَرْ فَإِذَا عُبِرَتْ وَقَعَتْ " . قَالَ هُشَيْمٌ : هِيَ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ . قَالَ : وَأَحْسَبُهُ قَالَ : " لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ إِلا عَلَى وَادٍّ أَوْ ذِي رَأْيٍ " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، شَفَاهًا ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْوَانِي ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ ، وَأَبُو رُزَيْنٍ ابْنُ عَمِّ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ هُشَيْمٍ ، عَلَى الْمُوَافَقَةِ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَابْنُ مَاجَه عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، كِلاهُمَا عَنْ هُشَيْمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُمَا ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، وَقَالَ : هَذَا حَسَنٌ صَحِيحٌ وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رُزَيْنٍ

صحابي

وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ عَطَاءٍ

ثقة

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

سُرَيْجٌ

ثقة

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ الْبَلْخِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عِمْرَانَ الضَّرَّابُ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

ثقة

أَبُو الْمَحَاسِنِ نَصْرُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْبَرْمَكِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الرُّوذرَاوَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرُوكٍ التَّيْمِيُّ

مقبول

الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْحَلَبِيِّ

ثقة حافظ

الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْوَانِي

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الْوَانِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

ثقة