تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ اللَّاجِينِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَنَا الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ بْنِ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عِيسَى بْنِ أَبِي بَكْرٍ الأَيُّوبِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَرْداويُّ ، أَنَا أَبُو الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الآجُرِّيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " أَبُو بَكْرٍ فِي الَّجَنَّةِ ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ ، وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ ، وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ فِي الْجَنَّةِ ، وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَسَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ فِي الْجَنَّةِ " . وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، وَزَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيِّينَ ، مُكَاتَبَةً فِي سَنَةِ 738 ، قَالُوا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، زَادَتْ زَيْنَبُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْهَادِي ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ سَمَاعًا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَقْدِسِيُّ إِجَازَةً ، قَالَ الأَرْبَعَةُ : أَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، . ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي الطَّاهِرِ الرَّبَعِيِّ ، عَنْ زَيْنَبَ الْكماليةِ ، أَنَّ مَكِّيَّ بْنَ عَلانَ ، أَنْبَأَهُمْ عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ ، . ح وَأَخْبَرَنِيهِ أَبُو الْحَسَنِ الْخَطِيبُ ، مُشَافَهَةً ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الطَّبِيبِ ، أَنَا الْعِزُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَسَاكِرَ ، سَمَاعًا . . . . حُضُورًا ، قَالُوا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، بِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ . قَالَ الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرَ ، فِيمَا رَوَيْنَاهُ عَنْهُ بِهَذَا السَّنَدِ الْمَذْكُورِ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ ابْنُهُ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْفَقِيهُ. أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، قَال : وَرَوَاهُ أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا وَلَمْ يَذْكُرْ جَدَّهُ . قَالَ : وَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ : وَهَذَا أَصَحُّ . قُلْتُ : إِنْ أَرَادَ الْبُخَارِيُّ بِأَصَحِّ التَّفْضِيلِ اقْتَضَى صِحَّتَهُ ، وَإِنْ أَرَادَ وَصْفَهُ بِالصِّحَّةِ فَمُقَابِلُهُ الْحَسَنُ أَوِ الضَّعِيفِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

زَيْنَبَ الْكماليةِ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الطَّاهِرِ الرَّبَعِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.