تفسير

رقم الحديث : 11

( ق ) أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الإِمَامُ شَيْخُ الإِسْلامِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو زُرْعَةَ وَلِيُّ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْخِنَا شَيْخِ الْحُفَّاظِ وَالإِسْلامِ أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِرَاقِيِّ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قُلْتُ : أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ زَيْنُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِسْكَنْدَرِيُّ الْبِلْبيسِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِكُمْ رَحِمَهُمَا اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ ظَافِرٍ ، أَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْهذبَانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ مَنْصُورُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ الطَّبَرِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ ، أَنَا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أَنَا أَبُو عَمرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، أَنَا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ يَعْنِي زُهَيْرَ بْنَ حَرْبٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنِي سَعْدُ بْنُ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ : آخِرُ مَا تَكَلَّمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَخْرِجُوا يَهُودَ الْحِجَازِ وَأَهْلَ نَجْرَانَ مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ شَرَّ النَّاسِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا قُبُورَهُمْ مَسَاجِدَ " . قَالَ شَيْخُنَا : وَأَنْبَأَنَا بِهِ عَالِيًا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ابْنِ الْبُخَارِيِّ ، وَأَبِى الْفَضْلِ بْنِ عَسَاكِرَ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي رَوْحٍ عَبْدِ الْمُعِزِّ الْهَرَوِيِّ ، أَنَا تَمِيمُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَا الْكَنْجَرُوذِيُّ ، بِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ . أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ أَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِيَةِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَهْلَ نَجْرَانَ ، وَقَالَ بَدَلَ " شَرَّ " : " شِرَارَ " ، وَأَخْرَجَ الْجُمْلَةَ الأُولَى أَيْضًا عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سَعْدِ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ سَمُرَةَ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَعْدُ بْنُ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو خَيْثَمَةَ يَعْنِي زُهَيْرَ بْنَ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَمرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

تَمِيمُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ مَنْصُورُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

أَبِي رَوْحٍ عَبْدِ الْمُعِزِّ الْهَرَوِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبِى الْفَضْلِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ ابْنِ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الشَّيْخُ الإِمَامُ شَيْخُ الإِسْلامِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو زُرْعَةَ وَلِيُّ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْخِنَا شَيْخِ الْحُفَّاظِ وَالإِسْلامِ أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِرَاقِيِّ الشَّافِعِيُّ

ثقة إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.