تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الْفَاضِلُ الْمُسْنِدُ الْكَامِلُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْفَقِيهُ الْمُقْرِئُ الصُّوفِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَنَا الْمُقْرِئُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْغَنَائِمِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأُوَيْسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِمَكَّةَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْمُقْرِئِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الشَّيْبَانِيِّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْمُقْرِئِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَشْلِيُونَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَوْنِ اللَّهِ الْحَصَّارِ ، وَأَبِى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُوحٍ ، الْمُقْرِئَيْنِ قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هُذَيْلٍ الْمُقْرِئِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ نَجَاحٍ الْمُقْرِئِ ، سَمَاعًا ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الدَّانِي الْمُقْرِئِ الْحَافِظِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي تِنِّيسَ ، قَالَ : وَأخْتَلَفَ أَهْلُ الأَدَاءِ فِي لَفْظِ التَّكْبِيرِ فَكَانَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ : اللَّهُ أَكْبَرُ لا غَيْرَ وَدَلِيلُهُمْ عَلَى صِحَّةِ ذَلِكَ جَمِيعُ الأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ بِذَلِكَ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةٍ ، كَمَا حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ شَيْخُنَا يَعْنِي فَارِسَ بْنَ أَحْمَدَ الْمُقَرِئَ ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ هُوَ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثَنَا الْبَزِّيُّ هُوَ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ نَافِعِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى عِكْرِمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَقَالَ : قَرَأْتُ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسْطَنْطِينَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ وَالضُّحَى ، قَالَ : " كَبِّرْ حَتَّى تَخْتِمَ مَعَ خَاتِمَةِ كُلِّ سُورَةٍ " ، فَإِنِّي قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ ، فَأَمَرَنِي بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَنِي ابْنُ كَثِيرٍ ، أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ مُجَاهِدٌ أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ أُبَيٌّ أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ " . وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى أَبِي الطَّاهِرِ الرَّبَعِيِّ ، أَنْبَأَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْعَبَّاسِيِّ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ الرُّعَيْنِيِّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ بْنِ هُذَيْلٍ ، . ح وَقُرِئَ عَلَى الْمُقْرِئِ الْحَافِظِ الْعَلامَةِ أَبِي حَامِدٍ الْمَكِّيِّ ، بِهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَفْوَانَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِبَلَدِنَا مَالِقَةَ ، أَنَا الْقَاضِي الْخَطِيبُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَضَّاحٍ اللَّخْمِيُّ ، وَأَبُو عَامِرٍ مِدْيَنُ بْنُ وَهْبِ بْنِ لُبِّ الْفِهْرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، قَالا : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ هُذَيْلٍ ، إِجَازَةً بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، وَأَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ وَمِنَ الأَوَّلِ بِأَرْبَعِ دَرَجَاتٍ شَيْخُنَا أَبُو حَامِدٍ الْمَكِّيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ بِحَرَمِهَا ، أَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ ، أَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْغَسُولِيُّ ، إِذْنًا ، أَنَا أَبُو نَصْرٍ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ الْعَلامَةُ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ الْمُقْرِئُ ، إِذْنًا ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ الْحَافِظِ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْعِمَادِ عَبْدِ الْحَافِظِ بْنِ بَدْرَانَ ، وَيُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالا : أَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، أَنَا سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَنَّا ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، . ح قَالَ الذَّهَبِيُّ ، وَقَرَأْتُ عَلَى عُمَرَ بْنِ غُدَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الْيُمْنِ الْكِنْدِيِّ ، أَنَا الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيٍّ السِّبْطُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، قَالا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ ، سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ بْنَ سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : قَرَأْتُ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ قُسْطَنْطِينَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ { وَالضُّحَى } قَالَ : كَبِّرْ عِنْدَ خَاتِمَةِ كُلِّ سُورَةٍ . فَإِنِّي قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ { وَالضُّحَى } قَالَ : كَبِّرْ حَتَّى تَخْتِمَ ، وَأَخْبَرَهُ ابْنُ كَثِيرٍ أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ مُجَاهِدٌ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَنَّ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ أَمَرَهُ بِذَلِكَ . الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ ، أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الإِيمَانِ عَنِ الْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ أَبِي بَزَّةَ ، لَكِنْ لَمْ يَذْكُرِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ : أَنَا خَائِفٌ أَنْ يَكُونَ قَدْ أَسْقَطَ ابْنُ أَبِي بَزَّةَ أَوْ عِكْرِمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ مِنْ هَذَا الإِسْنَادِ شِبْلا ، يَعْنِى مِنْ بَيْنِ إِسْمَاعِيلَ وَابْنِ كَثِيرٍ ، قُلْتُ : قَدْ صَرَّحَ الشَّافِعِيُّ بِقِرَاءَةِ إِسْمَاعِيلَ عَلَى ابْنِ كَثِيرٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ آخِرُ مَنْ قَرَأَ عَلَى ابْنِ كَثِيرٍ وَفَاةً ، كَمَا صَرَّحَ بِهِ الذَّهَبِيُ فِي تَرْجَمَةِ إِسْمَاعِيلَ فَأَمِنَ خَوْفَ ابْنِ خُزَيْمَةَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي طَبَقَاتِ الْقُرَّاءِ لَهُ : قَالَ الْحَاكِمُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ، حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُقْرِئِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ ، ثَنَا الْبَزِّيُّ ، ثُمَّ قَالَ الذَّهَبِيُّ : فَالْعَجَبُ مِنَ الْحَاكِمِ كَيْفَ يُصَحِّحُهُ وَقَدْ لَيَّنَ أَبُو حَاتِمٍ وَغَيْرُهُ أَبَا الْحَسَنِ يَعْنِي الْبَزِّيَّ ، فَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ سَمِعْتُ مِنْهُ وَلا أُحَدِّثُ عَنْهُ . وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ : هُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ يُوصِلُ الأَحَادِيثَ . ثُمَّ سَاقَ لَهُ الْعُقَيْلِيُّ حَدِيثَ : " الدِّيكُ الأَبْيَضُ الأَفْرَقُ حَبِيبِي " ، انْتَهَى . قُلْتُ : قَدْ تَابَعَ الْبَزِّيَّ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ وَهُوَ ثِقَةٌ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ قُسْطَنْطِينَ ، كَمَا أَنْبَأَنِي أَبُو الْفَتْحِ الْخَاتِمِيُّ ، عَنِ أَبِي العَبَّاسِ الصَّالِحِيِّ ، أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ عَلِيٍّ ، كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أَنَا السِّلَفِيُّ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، ثَنَا أَبُو يَعْلَى الْخَلِيلِيُّ ، ثَنَا جَدِّي ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، ثَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَرَأْتُ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ ، وَقَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ ، وَقَرَأَ مُجَاهِدٌ ، عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : قَرَأْتُ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فَلَمَّا بَلَغْتُ { وَالضُّحَى } قَالَ لِي : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ : " كَبِّرْ فَإِنِّي قَرَأْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَنِي أَنْ أُكَبِّرَ فِيهَا إِلَى أَنْ أَخْتِمَ " . قَالَ الذَّهَبِيُّ : قَالَ الْخَلِيلِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، قُلْتُ : وَهَذِهِ الْمُتَابَعَةُ مَعَ نَقْصِهَا لِكَوْنِهَا فَوْقَ شَيْخِ الرَّاوِي مِمَّا يُقَوِّي الْحَدِيثَ ، وَمِمَّا يُقَوِّيهِ أَيْضًا مَا أَخْبَرَنِي الشَّرَفُ الرَّبَعِيُّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ اليونِينِيُّ ، أَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ . ح وَأَخْبَرَنَا بِهِ عَالِيًا أَبُو الْحَسَنِ الْخَطِيبُ ، شَفَاهًا ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ الْقَاضِي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئِ ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَطِيَّةَ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الصَّقَلِّيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ فَارِسٍ ، ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ السَّامِرِيُّ ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الرَّقِّيِّ ، وَأَبِي ، قَالا : ثَنَا أَبُو يَحْيَىَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ ، أَخَبْرَنِي أَبِي ، وَالْحُمَيْدِيُّ ، قَالا : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي حَيَّةَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ فَلَمَّا بَلَغْتُ { وَالضُّحَى } قَالَ : كَبِّرْ إِذَا خَتَمْتَ كُلَّ سُورَةٍ حَتَّى تَخْتِمَ ، فَإِنِّي قَرَأْتُ عَلَى مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ فَأَمَرَنِي بِذَلِكَ ، قَالَ مُجَاهِدٌ : وَقَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ فَأَمَرَنِي بِذَلِكَ . قَالَ الذَّهَبِيُّ فَهَذَا مَوْقُوفٌ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

جَدِّي

مجهول الحال

أَبُو يَعْلَى الْخَلِيلِيُّ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

مجهول الحال

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرَ بْنَ عَلِيٍّ

ثقة

أَبِي العَبَّاسِ الصَّالِحِيِّ

صدوق حسن الحديث

ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ قُسْطَنْطِينَ

ثقة

عِكْرِمَةَ بْنَ سُلَيْمَانَ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ

مقبول

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيٍّ السِّبْطُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْيُمْنِ الْكِنْدِيِّ

ثقة

عَلَى عُمَرَ بْنِ غُدَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

الذَّهَبِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَنَّا

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَيُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ

مقبول

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْعِمَادِ عَبْدِ الْحَافِظِ بْنِ بَدْرَانَ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ الْحَافِظِ الْمُقْرِئِ

إمام حجة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسْطَنْطِينَ

ثقة

عِكْرِمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ

مقبول

أَبُو نَصْرٍ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ

مجهول الحال

الْبَزِّيُّ هُوَ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ نَافِعِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ

مقبول

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْغَسُولِيُّ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ مَخْلَدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ

مجهول الحال

أَبُو حَامِدٍ الْمَكِّيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَتْحِ شَيْخُنَا يَعْنِي فَارِسَ بْنَ أَحْمَدَ الْمُقَرِئَ

ثقة

أَبِي عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الدَّانِي الْمُقْرِئِ الْحَافِظِ

ثقة إمام مقرئ

أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ نَجَاحٍ الْمُقْرِئِ

ثقة

الْمُقْرِئِ الْحَافِظِ الْعَلامَةِ أَبِي حَامِدٍ الْمَكِّيِّ

ثقة حافظ

أَبِي الْحَسَنِ الْعَبَّاسِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الأَنْصَارِيُّ

إمام حجة

أَبِي الطَّاهِرِ الرَّبَعِيِّ

ثقة